الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
داعش يروّج لنفسه على “تيك توك” لاستقطاب الشباب
داعش” يروج لنفسه على الـ “تيك توك” لاستقطاب الشباب

كشف تقرير نشر من قبل مركز “بيجن- السادات” للدراسات الاستراتيجية، بأنّ تنظيم “داعش” أصبح يستخدم تطبيقات جديدة، بهدف الترويج لتفسه، مثل تطبيق “تيك توك” لزجّ المزيد من فئة الشباب، وإقناعهم بأفكاره وشعارات تعرف باسم “الجهاد العالمي”.


وجاء في التقرير، أنّ تنظيم داعش بحوزته شبكة دعائيّة معقدة ومحترفة، تمكن من خلالها بثّ آلاف الفيديوهات والأناشيد والملصقات الدعائيّة والمقالات في مختلف المجلات، ناهيك عن الرسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والمدونات، والمنتديات، وصولاً إلى ألعاب الفيديو، وغيرها.


ويتم نشر كل ذلك بلغات متعددة، لاستهداف جماهير مختلفة، ويهدف لنشر التعريف بالتنظيم، وأعماله، لحثّ الناس على الانضمام إليه، مطالباً المسلمين في مختلف بقاع الأرض بتغيير النظام القائم وإقامة ما يسمى بـ”دولة الخلافة".



داعش


وأوضح التقرير إلى أنّه رغم خسارة “داعش” الأراضي التي في كل من سوريا والعراق، ومقتل زعيمهم “أبو بكر البغدادي” سنة 2019، إضافة إلى تفشي جائحة كورونا، إلا أنّ التنظيم حافظ على قدرته على إنتاج ونشر رسائله من خلال منصّات إعلامية متنوعة.


ويرى التقرير أنّ داعش يستخدم الفرص التي يتيحها عصر المعلومات والتكنولوجيا أكثر من أي مجموعة إرهابية أخرى في العالم، كما أنّه يستعمل التقنيات الحديثة لتحقيق أهدافه، ويسعى التنظيم عبر الفضاء الإلكتروني، للرفع من قدراته على نشر رسائله بين الجماهير في العديد من الدول الإسلامية وفي الغرب.


اقرأ ايضاً: وفاة طفلة وإصابة آخرين بانفجار إسطوانة غاز بدمشق


وأكد التقرير أنّ دعاية داعش عبر “تيك توك”، بمقدورها التأثير على عقول الشباب ودفعهم للانضمام للتنظيم، رغم من أنّها قصيرة وموجزة، فقد تم إعدادها بدقة، تتماشى مع عادات المشاهدة عند الشباب، وصممت بعناية لتجذب انتباههم باستخدام الإيقاع الموسيقي والغناء وتوظيف الأيقونات.



اقرأ المزيد: جنوب إفريقيا… صياد غير شرعي يقضي دهساً تحت أقدام قطيع من الفيلة


ويستغلّ التنظيم وفق التقرير منذ عام 2019 تطبيق “تيك توك”، الذي يلقى رواجاً بشكل ملفت بين شريحة الشباب، ويرى “داعش” الشباب هم الجيل القادم له، ولهذا السبب يلجأ إلى الترويج للمقاطع القصيرة المصورة التي تدعو إلى الجهاد من خلال التطبيق.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!