الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • خبراء يابانيون ينتجون أول لحم بقري بتقنية ثلاثية الأبعاد في العالم

خبراء يابانيون ينتجون أول لحم بقري بتقنية ثلاثية الأبعاد في العالم
لحم بقري بتقنية ثلاثية الأبعاد (تعبيرية)
نجحت مجموعة خبراء من جامعة أوساكا اليابانية، بإنتاج أول لحم بقري ”واغيو“، مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد في العالم، تماثل اللحم الحقيقي، حيث تمت زراعته من الخلايا الجذعية ضمن المختبر.

وبحسب العلماء، فإن غالبية اللحوم التي تعمل على إنتاجها حتى اليوم، تماثل اللحم المفروم وليست شرائح اللحم، تتألف من ألياف عضلية بسيطة نيابة عن هياكل أشد تعقيداً.

ورغم ذلك، فإن شرائح اللحم، وبشكل خاص لحم البقر الياباني ”واغيو“، تتضمن دهوناً وعضلات وأوعية دموية داخل هيكل معقد، وهذا ما توصل إليه فريق جامعة أوساكا عبر تقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد.

دراسة تكشف مخاطر تناول اللحوم

من جهة أخرى، أفاد الباحث الرئيسي للدراسة "دونج هي كانغ" أن "هذا التطوير الجديد قد يساهم في الدخول إلى مستقبل أكثر ديمومة مع تواجد اللحوم المستزرعة على نطاق واسع، خاصة أنها تطابق الحقيقية تماماً“.

ولم يعمد الباحثون إلى ذكر معلومات عن التكلفة النهائية لإنتاج شرائح اللحم، أو تاريخ طرح المنتج في الأسواق.

وتعني كلمة ”واغيو –Wagyu“ في اللغة الإنجليزية ”البقرة اليابانية“، وهي إحدى أشهر اللحوم في العالم نظراً لما تحتويه من ”دهون عضلية“ ورخامية.

ويوفر التأثير الرخامي النكهة الغنية التي تجعلها واحدة من أغلى شرائح اللحم في السوق، ورغم ذلك، تعد تقنيات تربية الماشية الحالية غير مستدامة، وخاصة فيما يتعلق بتغييرات المناخ، وهي أحد الأمور التي تؤدي إلى ارتفاع الطلب على البدائل النباتية والبحث في منتجات اللحوم المستزرعة مثل هذه.

اقرأ المزيد: “تويتر” تعلن عن إطلاق غرف الصوت المدفوعة Ticketed Spaces

وأوضح الباحثون أن ”اللحوم المستزرعة “ المتوفرة في الوقت الحالي مصنوعة من خلايا ألياف عضلية سيئة التنظيم، تخفق في إعادة إنتاج التركيب المعقد لشرائح اللحم البقري الحقيقية.

اقرأ المزيد: شركات صناعة الرقائق الماليزية تكافح من أجل تلبية الطلب العالمي

ولفت العلماء اليابانيون أن طريقتهم تنشئ أنسجة ليفية متنوعة، مثل العضلات والدهون والأوعية الدموية من خلال الطباعة الثلاثية الأبعاد ودمجها، ما أنتج ”لحماً اصطناعياً يماثل إلى حد كبير اللحم الحقيقي“.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!