الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • جولة جديدة من المفاوضات في مكسيكو بين نظام مادورو والمعارضة الفنزويلية

جولة جديدة من المفاوضات في مكسيكو بين نظام مادورو والمعارضة الفنزويلية
صورة أرشيفية. لتحركات جمهور المعارضة الفنزويلية يطالب بالإصلاحات. متداول

ستعقد الحكومة الفنزويلية والمعارضة اجتماعات جديدة من 24 إلى 27 أيلول/سبتمبر في مكسيكو، كما أعلن مساء الاثنين ممثل السلطة في المفاوضات بين الجانبين التي اختتمت في المكسيك.


وفي ختام اليوم الرابع من جولة جديدة من المفاوضات برعاية النرويج، قال خورخي رودريغيز رئيس البرلمان الفنزويلي الذي يتمتع بثقة الرئيس نيكولاس مادورو "موعدنا الجمعة 24 والسبت 25 والأحد 26 والاثنين 27 هنا في مكسيكو لمناقشة النِّقَاط الأخرى التي حددت".


من جهته، قال رئيس وفد المعارضة جيراردو بلايد "اتفقنا على أن أول بندين على جدول أعمال الجولة القادمة من المفاوضات سيكون النظام القضائي في فنزويلا وهو قضية عميقة ومعقدة، لكن يجب أن نبدأ إعادة تأسيس الديموقراطية في البلاد".


وذكر بيان مشترك نشره الوفد النروجي أنه تم التوصل إلى اتفاق أول بين الطرفين من أجل "وضع آليات لاستعادة وضمان الموارد التي تلبي احتياجات السكان، مع التركيز بشكل خاص على آثار جائحة كوفيد-19، بما في ذلك تلك القادمة من المنظمات متعددة الأطراف التي يحق للجمهورية الحصول عليها". "أ ف ب"




المعارضة الفنزويلية تحذّر مادور من عواقب الدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة تظاهرات ضد نظام مادورو للدعوة لانتخبات تشريعية مبكرة. أرشيف. مواقع تواصل

ويتعلق اتفاق ثان بالاعتراف بـ "سيادة فنزويلا على غويانا إيسيكويبا"، أي الجزء الغربي من غويانا الواقعة بين الحدود المعترف بها بين البلدين ونهر إيسيكويبو. وأيسيكويبا منطقة تبلغ مساحتها 159 ألفا و500 كلم مربع وغنية بالموارد الطبيعية. وتطالب بها فنزويلا منذ 1897.


وقال رودريغيز إن "ما يبشر بالخير هو أن يومنا الأول من المناقشات الرسمية قادنا إلى توقيع اتفاقين بهذه الأهمية".


اقرأ المزيد: “الحرس الثوري الإيراني” يدخل 5 شاحنات مجهولة الحمولة إلى البوكمال

واعترف جيراردو بلايد بأن "عملية" المفاوضات هذه "ستكون طويلة وصعبة". وأكد أنه تم إبرام اتفاقين "الأول مهم جدا بشأن الحماية الاجتماعية للشعب الفنزويلي، وينص على إقامة منصة وطنية للمساعدة الاجتماعية يعمل على كل ما يتعلق بالدعم والبحث عن حلول وموارد وجهود في مجالات الصحة والغذاء وبالتأكيد في مجال التطعيم ضد كوفيد ".


لم تنشر أي معلومات عن الخلاف الأساسي وهو أن كراكاس تسعى إلى رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها واشنطن بينما تريد المعارضة إجراء انتخابات حرة وشفافة.


ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!