الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • جمعية "خيرية" تجنّد شبّان حمص لصالح "حزب الله"

جمعية
حزب الله

عمدت الميليشيات الإيرانية، خصوصاً خلال الفترة الأخيرة على تكثيف عمليات التجنيد للشباب السوريين في صفوفها، مستغلة انشغال الروس بالاتفاقيات مع تركيا بالشمال السوري، ومستعملة طرقاً شتى بدءاً من الترغيب بالأموال إلى الترهيب بالقوة والإجبار.


وفي هذا السياق، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عمليات تجنيد واستقطاب الشبان والرجال في مدينة حمص، سواء أهل المدينة أو المقيمين فيها من مختلف المحافظات باتت أكثف من السابق.


كما أوضح المرصد أن من يقف وراءها، هو جمعية تطلق على نفسها لقب"خيرية" في الظاهر، أما الباطن فهي مدعومة من ميليشيات موالية لإيران وعلى رأسها ميليشيا "حزب الله اللبناني".


حزب الله


وأشار إلى أن تعداد المجندين في صفوف الميليشيات قد ارتفع حتى اللحظة إلى 240 شخصا، وذلك منذ آذار/مارس 2021، حيث ستكون مهمتهم كما أشار المرصد سابقاً، كامنة بحماية وحراسة خط النفط التابع للإيرانيين والذي يمتد من العراق إلى حمص، وتحديداً سيتجلى دورهم بحماية الخط من الحدود السورية – العراقية حتى حمص.


فيما تعمل تلك الجمعية بحسب المعلومات، على استقطاب الشبان من أبناء المدينة والمقيمين فيها من مختلف المحافظات، وإغرائهم برواتب شهرية لتجنيدهم عسكرياً لصالح الميليشيات الموالية لإيران.


حيث أن عمليات التجنيد في مناطق نفوذ الميليشيات الرئيسية في البلاد لم تتوقف خلال الفترةالماضية، بل استمرت متبعةً ذات الطرق التي اتبعتها منذ البداية، بينها السخاء المادي واللعب المستمر على الوتر الديني والمذهب، سواء في مدينة الميادين وباديتها وضواحيها ومنطقة البوكمال وغيرها بريف دير الزور غرب نهر الفرات، أو ضمن ما يعرف بـ"سرايا العرين" التابع للواء 313 الواقع شمال درعا، إضافة لمراكز في منطقة اللجاة ومناطق أخرى بريف درعا، وخان أرنبة ومدينة البعث بريف القنيطرة على مقربة من الحدود مع الجولان السوري المحتل.


اقرأ المزيد:"حزب الله" اللبناني يحمي مصالح إيران النفطية من خلال تجنيد سوريين


يشار إلى أنّ معلومات كانت قد أفادت قبل أشهر، إلى أن تلك العمليات لم تعد مقتصرة فقط على محافظات سوريا، بل باتت تتبع نفس الإجراءات في لبنان، حيث أشارت مصادر إلى أن حزب الله بدأ ينشر إعلانات تدعو للانخراط في صفوفه، وذلك للشح الكبير بالعناصر البشرية.


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!