الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
ثلاث دول أوروبية: نجاح مفاوضات فيينا غير مضمون

عدّت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا أن نجاح مفاوضات فيينا بخصوص إحياء الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني ليس بالأمر المضمون، داعين طهران لمواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


وشددت الدول الـ3، عبر بيان مشترك أصدرته عقب انتهاء الجولة الرابعة من مفاوضات فيينا، تحقيق "تقدم ملموس" في العملية التفاوضية الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي، لكنها أشارت إلى أن "النجاح ليس مضموناً لأنّ هناك قضايا في غاية الصعوبة لم يتم حلها بعد".


اقرأ أيضاً: الوكالة الدولية للطاقة الذرية: نتشاور مع إيران بشأن تنفيذ التفاهمات القائمة


وأكدت بريطانيا وفرنسا وألمانيا على "الضرورة الحيوية" لإيجاد طهران والوكالة الدولة للطاقة الذرية طريقاً لضمان مواصلة مراقبة الأنشطة الإيرانية في هذا المجال مع دنو انقضاء أجل الاتفاق الفني بينهما.


وذكرت الدول الـ3: "سيكون وصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضروريا لمساعينا من أجل إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة (الخاصة ببرنامج إيران النووي) لأن الاتفاق لن يمكن تطبيقه من دون ذلك".


إيران


من جهته، أشار وزير الخارجية الإيرلندي، سايمون كوفيني، بعد لقاء عقده مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف: "أعتقد أن لدينا تفاؤل معين ونواصل تحقيق تقدم"، مضيفاً: وهو الذي ينفذ مهمات الوسيط من مجلس الأمن الدولي ضمن الاتفاق النووي: "الصفقة بعيدة عن الانتهاء، لأن هذه مفاوضات فنية كبيرة.. لكننا في حالة أفضل بكثير مما كنا عليه قبل عدة أشهر".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!