الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • تركيا تتوجّه لتمديد تدخلاتها العسكرية في الصومال وبحر العرب

تركيا تتوجّه لتمديد تدخلاتها العسكرية في الصومال وبحر العرب
تركيا

في إطار تدخلاتها العسكرية في دول المنطقة، بعثت الرئاسة التركية مذكرة إلى البرلمان لتمديد مهمة قوات البحرية التركية في خليج عدن وبحر العرب والمياه الإقليمية للصومال عاماً إضافياً، اعتباراً من 10 فبراير 2021. الصومال 


وزعمت المذكرة التي تلقتها رئاسة البرلمان، أمس الاثنين، أنّ قوات البحرية التركية العاملة في المناطق المذكورة، تولّت بشكل فاعل ضمان سلامة السفن التجارية التي تحمل العلم التركي أو المرتبطة بتركيا، مدعيةً مشاركة تلك القوات في عمليات المجتمع الدولي المشتركة ضد أعمال القرصنة والسطو المسلح والإرهاب في البحار.


اقر أيضاً: الصومال ومخطط الإرهاب القطري


كما قالت المذكرة إنّ مهمة القوات البحرية العاملة في تلك المناطق جرى تمديدها آخر مرة من قبل البرلمان، في 5 فبراير 2020، لمدة عام، داعيةً لتمديد مهمة القوات عاماً آخر، اعتباراً من 10 فبراير 2021، "لتواصل تنفيذ المهام الموكلة إليها بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، والمساهمة في عمليات المجتمع الدولي ضد الإرهاب في البحار خارج نطاق المياه الإقليمية لدول المنطقة"، على حدّ زعم البيان.


وتنشط تركيا في الصومال عسكرياً وتجارياً عبر شركاتها، ففي بداية يناير الجاري، شجبت الخارجية التركية بشدة هجوماً طال موظفين في شركة تركية في الصومال، وأدّى إلى سقوط قتلى، من ضمنهم مواطن تركي، ذاكرةً في بيان لها أنّ أربعة مواطنين أتراك أصيبوا بجروح نتيجة الهجوم، الذي طال موظفي شركة تركية تتولى بناء طريق مقديشو – أفجوي، ونوّه البيان إلى وقوف أنقرة "إلى جانب الشعب الصومالي الشقيق والصديق وحكومته"، على حدّ تعبير البيان.


ضربات أمريكية لحركة الشباب في الصومال.. ودعم قطري مستمر للإرهاب


ونوّهت وكالة "الأناضول"، نقلاً عن مصدر أمني، أنّ "انتحارياً فجّر نفسه في منطقة لفلولي جنوبي العاصمة"، فيما أورد موقع "الصومال الجديد" بأنّ الانتحاري استهدف عناصر من الشرطة الصومالية المعروفة بـ"هرمعد"، التي كانت تقوم بحراسة مهندسين يشرفون على بناء الطريق الرابط بين مقديشو وأفجوي في إقليم شبيلي السفلى المجاور. الصومال 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!