الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
تدريبات عسكرية روسية جديدة في مطار القامشلي
مروحية روسية في مطار القامشلي/ المرصد السوري
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، عن سماع دوي انفجارات خلال الساعات الماضية في مدينة القامشلي، والتي تبين أنها ناجمة عن تدريبات عسكرية أجرتها القوات الروسية المتمركزة في مطار القامشلي.

وتأتي هذه التدريبات في ظل التحشدات العسكرية التي تشهدها محاور القتال في ريفي الرقة والحسكة، وترقب لعملية عسكرية تركية مرتقبة تستهدف منطقة شمال شرق سوريا.

ويذكر أن مطار القامشلي يُستخدم من قبل الروس ويوجد فيها 4 مروحيات في الأقل، ومؤخراً جرى استقدام طائرة حربية مع بدء عمليات التدريب والمناورة.

القوات الروسية القامشلي (أرشيف)

وفي الشهر الماضي، قامت قوات النظام بتنظيم مناورات عسكرية بالسلاح الحي في ناحية تل تمر شمالي الحسكة، بمشاركة المقاتلات الروسية التي قامت طائراتها بالتحليق على علو منخفض في أجواء المنطقة وإلقاء بالونات حرارية.

وقال المرصد حينها، بسماع أصوات انفجارات قوية في المنطقة، سببها تلك المناورات التي نظمت في منطقة تقع بين جبل عبد العزيز على طريق الـ M4 ومنطقة العالية في ريف تل تمر شمالي الحسكة، قرب خطوط المواجهة مع المليشيات التابعة لتركيا.

وكانت قد رُصدت في الثاني من الشهر الجاري، مناورات عسكرية جديدة للقوات الروسية شمال شرق سوريا، وهذه المرة في منطقة عين عيسى شمالي الرقة، وتحديداً شرق البلدة التي تعد عاصمة الإدارة الذاتية لشمال وشمال شرق سوريا. حيث عمدت المروحيات الروسية على استهداف مناطق خالية في المنطقة خلال المناورات.

اقرأ أيضاً: مناورات عسكرية بمشاركة طائرات روسية.. على تخوم مناطق مليشيات أنقرة

ويبعد مطار القامشلي عن أقرب نقطة من الشريط الحدودي بين سورية وتركيا نحو 3.5 كيلو متر، وعن مدينة نصيبين التركية الحدودية حوالي خمسة كيلو مترات، فيما نقلت وزارة الدفاع الروسية، خلال الأشهر الماضية، منظومات دفاع جوي وطائرات حربية من قاعدة “حميميم” العسكرية الجوية في ريف اللاذقية، وبعثت بعدها تعزيزات عسكرية قوامها عربات ومدرعات ومعدات لوجستية إلى المطار.

ليفانت نيوز_ المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!