الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
تحقيق: أطراف الصراع في أثيوبيا قد ارتكبوا جرائم حرب
الحرب الاهلية في أثيوبيا \ تعبيرية
وجد تحقيق مشترك أجرته اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان ومكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن هناك أسباباً معقولة للاعتقاد بأن جميع أطراف النزاع في تيغراي قد ارتكبوا بدرجات متفاوتة انتهاكات حقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني وقانون اللاجئين، التي قد يرقى بعضها إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

في تقرير نُشر اليوم، يبحث في التأثير المدمر للنزاع على المدنيين، قام فريق التحقيق المشترك (JIT) بتفصيل سلسلة من الانتهاكات والتجاوزات، بما في ذلك القتل غير القانوني والإعدامات خارج نطاق القضاء، والتعذيب، والعنف الجنسي والجنساني. والانتهاكات ضد اللاجئين والتهجير القسري للمدنيين.

ويغطي التقرير الفترة من 3 نوفمبر / تشرين الثاني 2020، عندما بدأ النزاع المسلح بين قوات الدفاع الوطني الإثيوبية (ENDF)، وقوات الدفاع الإريترية (EDF)، وقوات الأمهرة الخاصة (ASF)، وميليشيا الأمهرة ، وفانو من جهة، وقوات تيغرايان الخاصة (TSF) وميليشيا تيغرايان والجماعات المتحالفة الأخرى، حتى 28 يونيو 2021 عندما أعلنت الحكومة الإثيوبية وقف إطلاق النار من جانب واحد.

زار فريق العمل المشترك عدة مواقع، بما في ذلك Mekelle وشرق تيغراي  (Wukro) وجنوب شرق تيغراي (Samre والمناطق المجاورة) وجنوب تيغراي (Alamata و Bora و Maichew) ووغرب تيغراي (Dansha و Humera و Mai Kadra) و Bahir Dar و Gonder في منطقة أمهرة، وكذلك أديس أبابا. أجرى فريق التحقيق المشترك 269 مقابلة سرية مع ضحايا وشهود انتهاكات وتجاوزات مزعومة ومصادر أخرى. وعقد أكثر من 60 اجتماعا مع المسؤولين الفيدراليين والإقليميين، وممثلي المنظمات الدولية، والمنظمات غير الحكومية، واللجان المجتمعية، والعاملين في المجال الطبي، ومصادر أخرى.

واجه فريق العمل المشترك العديد من التحديات الأمنية والتشغيلية والإدارية في تنفيذ عمله، ولا سيما عدم تمكنه من إجراء جميع الزيارات المخطط لها إلى أجزاء من تيغراي. يعرب التقرير عن امتنانه للعديد من الضحايا والشهود الذين تبادلوا تجاربهم مع فريق التحقيق المشترك، ويشكر الكيانات الإثيوبية وغير الحكومية على تعاونهم.

"مع اتساع نطاق الصراع مع المزيد من التقارير عن الانتهاكات والتجاوزات، يقدم هذا التقرير فرصة لجميع الأطراف للاعتراف بالمسؤولية والالتزام بتدابير ملموسة بشأن المساءلة، وإنصاف الضحايا، والبحث عن حل مستدام لإنهاء معاناة الملايين"، قال دانيال بيكيلي، المفوض الرئيس للجنة حقوق الإنسان في إريتريا. قال دانيال: "ما تزال اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان منخرطة في مراقبة أوضاع حقوق الإنسان منذ نهاية يونيو وستتبادل النتائج التي توصلت إليها في الوقت المناسب".

لقد اتسم صراع تيغراي بوحشية شديدة. وقالت ميشيل باشيليت، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان: "إن خطورة  الانتهاكات والتجاوزات التي وثقناها تؤكد على الحاجة إلى محاسبة الجناة من جميع الأطراف".

ضحايا مجزرة أكسوم التي ارتكبتها القوات الإريترية. الصور: EHRC ضحايا مجزرة أكسوم التي ارتكبتها القوات الإريترية. الصور: EHRC

من بين النتائج الرئيسية لفريق JIT:

الهجمات على المدنيين والهجمات العشوائية:

توجد أسباب معقولة للاعتقاد بأن جميع أطراف النزاع - بما في ذلك قوات الدفاع الوطني وقوات الدفاع الإريترية وقوات تيغرايان - إما هاجموا المدنيين والأعيان المدنية بشكل مباشر، مثل المنازل والمدارس والمستشفيات وأماكن العبادة، أو نفذوا هجمات عشوائية أسفرت عن سقوط مدنيين. الإصابات والدمار أو الإضرار بالأعيان المدنية. من بين الحوادث الواردة بالتفصيل في التقرير، في 28 تشرين الثاني / نوفمبر، قصف مدفعي أطلق من منطقة جبلية خاضعة لسيطرة قوة الدفاع الوطنية الإثيوبية أصاب أكثر من 15 منشأة مدنية في ميكيلي ، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 29 مدنياً وإصابة 34 آخرين. ووقع قتال عنيف في حميرة بالمدفعية ورد أن قذائف أطلقتها قوات الدفاع الذاتى وقوات تيغراى أصابت عدة مناطق مأهولة بالسكان بين 9 و 11 نوفمبر مما أسفر عن مقتل 15 شخصاً وإصابة عدد أكبر بكثير. خلال زيارتها إلى حميرة ،

عمليات القتل والإعدام غير المشروعة أو خارج نطاق القضاء:

وخلص فريق العمل المشترك إلى أن هذه العمليات ارتُكبت من قبل قوات الدفاع الوطني الإثيوبية وقوات الدفاع الإريترية وميليشيا أمهرة، وكذلك من قبل قوات الأمن التركية والميليشيات التابعة لجبهة تحرير شعب تيغراي. يفصّل التقرير كيف قتلت مجموعة شبابية من تيغراي تُعرف باسم سامري في 9 و 10 نوفمبر / تشرين الثاني أكثر من 200 مدني من عرقية الأمهرة في ماي كادرا. وارتُكبت بعد ذلك عمليات قتل انتقامية في ماي كادرا ضد أتباع تيجراي العرقيين بعد أن استولت قوات الدفاع الوطني وقوات الدفاع الأمريكية على المدينة. في 28 نوفمبر / تشرين الثاني، قتلت قوات الدفاع البريطانية أكثر من 100 مدني، معظمهم من الشبان، في أكسوم بوسط تيغراي. يقول التقرير: "ربما تكون جرائم الحرب قد ارتكبت لأن هناك أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن الأشخاص الذين لم يشاركوا بشكل مباشر في الأعمال العدائية قد قُتلوا عمدًا على أيدي أطراف النزاع".

تعذيب:


جاء في التقرير أن "تعذيب وسوء معاملة المدنيين والمقاتلين الأسرى كان تعبيراً عن الوحشية التي أبدتها جميع الأطراف في أثناء النزاع". وتعرض الضحايا للضرب بالأسلاك الكهربائية والأنابيب المعدنية، واحتُجزوا بمعزل عن العالم الخارجي، وتهديدهم بالبنادق في رؤوسهم، وحُرموا من الطعام أو الماء. تعرض المدنيون في تيغراي الغربية للتعذيب وسوء المعاملة بشكل رئيس بسبب هويتهم العرقية كأمهرة. في أماكن أخرى، عُذّب الجنود والمقاتلين الأسرى، وكذلك المدنيين المشتبه في تقديمهم الدعم لهم. في 2 أبريل / نيسان، في سامري، قام الجنود الإريتريون بالعرض بالقوة لما لا يقل عن 600 رجل من التيغراي جُردوا من ملابسهم الداخلية أو عراة بالكامل عبر البلدة. قالت ضحية تبلغ من العمر 70 عاماً لفريق JIT: "سخرت منا جنديات في قوات الدفاع الإريترية والتقطن صوراً لنا".

انتشار الاعتقالات التعسفية والاختطاف والاختفاء القسري:

احتجزت قوة الدفاع الوطنية الإثيوبية أفراداً في مواقع سرية ومعسكرات عسكرية، وفي كثير من الحالات بشكل تعسفي، بحسب التقرير. اعتقلت القوات التيغراية والجماعات المتحالفة معها بشكل تعسفي واختطفت مدنيين غير تيغرايين قُتل بعضهم أو اختفوا.

السلب والنهب وتدمير الممتلكات:


شهد الصراع دماراً واسعاً ومصادرة للممتلكات من قبل جميع أطراف النزاع. كان على العائلات التي تم أخذ محاصيلها وطعامها الاعتماد على أفراد المجتمع المحلي والمساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة. أدى نهب المراكز الصحية إلى فقدان المدنيين إمكانية الحصول على الرعاية الصحية. شهد الطلاب عبر تيغراي تعطل تعليمهم بسبب استخدام مدارسهم لأغراض عسكرية.

العنف الجنسي والجنساني:


هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن جميع أطراف النزاع ارتكبت عنفاً جنسياً وقائماً على النوع الاجتماعي، مع تورط قوات الدفاع الوطنية، و EDF، و TSF في تقارير متعددة عن الاغتصاب الجماعي. ويقول التقرير إنه في كثير من الحالات، استُخدام الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي "لإهانة الضحايا وتجريدهم من إنسانيتهم". أجرى فريق التحقيق المشترك 30 مقابلة مع ناجيات، تعرض نصفهن تقريباً للاغتصاب الجماعي. كان لدى العديد منهم حالات حمل غير مرغوب فيها وأصيبوا نتيجة لذلك بأمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. كما تعرض الرجال والفتيان للعنف الجنسي والجنساني. تم إخبار فريق العمل المشترك أن فتى يبلغ من العمر 16 عامًا قد اغتصبه تسعة جنود من قوات الدفاع الإريترية في حميرة ثم انتحر لاحقا. بالنظر إلى وصمة العار والصدمة المرتبطة بالعنف الجنسي، يعتقد فريق التحقيق JIT أن انتشار الاغتصاب كان على الأرجح أعلى بكثير مما هو موثق.

التهجير القسري للمدنيين:


أُجبر آلاف المدنيين على الفِرَار نتيجة أعمال القتل والاغتصاب وتدمير الممتلكات ونهبها، والخوف من الهجمات الانتقامية، ونتيجة للهجمات العرقية والهجمات القائمة على الهُوِيَّة، وهو ما كان يحدث بشكل خاص في تيغراي الغربية. التهجير القسري للأمهرايين  من منازلهم من قبل مجموعة شباب تيغرايان السامري في ماي كادرا، تلاه عمليات تهجير انتقامية واسعة النطاق ضد أتباع تيغراي العرقية من قبل قوات الدفاع عن النفس وميليشيا الأمهرة وفانو لم يتم تنفيذها لحماية أمن الضحايا. ولا تبررها الضرورات العسكرية كما يقتضي القانون الدَّوْليّ. لدى فريق العمل المشترك أسباب معقولة للاعتقاد بأن عمليات التهجير القسري قد ارتكبت على نطاق واسع ودون مبرر قانوني، في انتهاك للقانون الإنساني الدَّوْليّ التقليدي والعرفي.

اللاجئون: بين نوفمبر / تشرين الثاني 2020 ويناير / كانون الثاني 2021، انتهكت القوات الجوية التركية وقوات الدفاع الإريترية الطابع المدني لمخيمات اللاجئين في تيغراي بواسطة تواجدهم في مخيم شيميلبا للاجئين الذي يؤوي لاجئين إريتريين. عرّضت قوات الأمن الخاصة وقوات الدفاع الإريترية أمن وحياة آلاف اللاجئين للخطر بواسطة القتال حول المخيم، مما أدى إلى نزوح آلاف اللاجئين، واختفاء مئات اللاجئين، وتدمير المخيم. انتهكت قوات الدفاع الإريترية المبدأ الأساسي المتمثل في عدم الإعادة القسرية بواسطة إعادة اللاجئين الإريتريين المعرضين للخطر إلى إريتريا بالقوة. ونهب جنود تيغرايان ممتلكات خاصة للاجئين ومنظمات إنسانية.

اقرأ المزيد: فايننشال تايمز… اقتصاد تركيا المتعثر والمعارضة الواثقة من هزيمة أردوغان

كما يوضح التقرير بالتفصيل التأثير المحدد للنزاع على مجموعة من حقوق الإنسان الأخرى، بما في ذلك حقوق الأطفال؛ حقوق كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة؛ منع وصول الإغاثة الإنسانية؛ قيود على حرية الحركة؛ فضلاً عن القيود المفروضة على حرية التعبير والوصول إلى المعلومات، مع انقطاع الإنترنت ووسائل الاتصال الأخرى إلى حد بعيد.

وجاء في التقرير أن "قطع الاتصال تسبب في صدمة وقلق بين المدنيين في تيغراي، وكذلك بين العائلات والأحباء المقيمين في باقي أنحاء البلاد وخارجها". لقد أدى اعتقال وترهيب الصحفيين إلى تهديد الأصوات المستقلة وأحدث تأثيرًا مخيفًا يحد من عمل الصحفيين.

 

ليفانت نيوز_ ترجمات _ ADDISSTANDERD

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!