الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • تحرّكات أمريكية فرنسية سعودية.. لتشكيل الحكومة اللبنانية

تحرّكات أمريكية فرنسية سعودية.. لتشكيل الحكومة اللبنانية
احتجاجات لبنان

أوردت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية، بأن الزيارات الدبلوماسية الأمريكية والفرنسية إلى الرياض، تشير إلى خطوات تنفيذية غربية ستتخذ بالشراكة مع الطرف السعودي بخصوص تشكيل حكومة في لبنان.


وشددت مصادر سياسية مسؤولة لـ"الجمهورية"، على أن زيارة السفيرتين الأمريكية والفرنسية إلى الرياض تؤشران إلى خطوات تنفيذية أمريكية فرنسية، بالشراكة مع الطرف السعودي، لفرض تكوين حكومة جديدة في لبنان، ما يعني أن "علينا أن نرصد الرياح من الرياض".


اقرأ أيضاً: مقتل ثلاثة أشخاص في تحطّم طائرة تدريب صغيرة بـ”لبنان”


وتعقيباً على استفسار عما إذا كانت الزيارة تمهد لحكومة جديدة، يسبقها اعتذار رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​، ذكرت المصادر للصحيفة: "الفرنسيون والأمريكيون مغتاظون من معطلي ​تشكيل الحكومة​، أي أنهم لا يمانعون تشكيل حكومة برئاسة الحريري، والزيارة إلى ​السعودية​ ينبغي قراءتها من هذا الجانب".


مضيفةً: " علماً أنه لو كانت ثمة رغبة في حكومة جديدة برئاسة شخصية سنية غير الحريري، لكان تم التعبير عن هذه الرغبة بأية طريقة، ولكان هذا الشخص البديل قد عرف، وكلنا نعرف انو ما في سر بلبنان".


لبنان


وكان قد كلّف سعد الحريري بتشكيل الحكومة، في شهر أكتوبر الماضي، عقب استقالة حكومة حسان دياب نتيجة انفجار مرفأ بيروت، بيد أنه أخفق حتى اليوم في التوافق مع الأطراف والأحزاب على صيغة حكومية ترضي الكلّ، وسط خلاف شديد مع رئيس الجمهورية ميشال عون وفريقه السياسي، وعلى وقع أزمة مالية واقتصادية غير مسبوقة تعيشها البلاد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!