الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
بوساطة روسية.. إسرائيل تفرج عن أسير سوري
ذياب قهموز

أفاد نادي الأسير الفلسطيني اليوم الأربعاء، أن إسرائيل قررت الإفراج عن الأسير السوري ذياب قهموز، بموجب صفقة تبادل بين سوريا وإسرائيل وبوساطة روسية، بحسب ما نشره موقع "روسيا اليوم". أسير سوري


وأشار نادي الأسير، إن "إدارة سجون الاحتلال استدعت صباح اليوم الأسير السوري، ذياب قهموز وهو من قرية الغجر في الجولان السوري المحتل، معتقل منذ عام 2016 ومحكوم بالسجن 14 عاما، لإبلاغه بقرار الإفراج عنه إلى سوريا، وذلك بموجب صفقة تمت بين سوريا والاحتلال، وبوساطة روسية".


اقرأ المزيد: "قضية سرية مرتبطة بسوريا";.. اجتماع طارئ لمجلس الوزراء الإسرائيلي


كما أوضح نادي الأسير أنه "حتى الآن تجري مفاوضات، حول ما إذا كان سينقل إلى سوريا أم إلى قريته الغجر في الجولان المحتل، حيث يصر الأسير على أن يتم الإفراج عنه إلى قريته".


ذياب قهموز


فيما نقلت وكالة الأناضول عن نادي الأسير ، أنه حصل على نسخة من القرار الإسرائيل الذي ينص على إطلاق سراح الأسير قهموز، موضحاً أن الجانب الروسي تدخل في هذه القضية ، كوسيط بين الطرفين السوري و الإسرائيلي ، من أجل إطلاق سراح الأسير .


وفي وقت سابق ، صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس، أن التنسيق مع روسيا بشأن سوريا له أهمية استراتيجية بالغة لدى إسرائيل.


قال كونريكوس حينها: “لدينا آلية للتنسيق التكتيكي وتفادي الصدام مع العسكريين الروس، وهي تعمل بشكل جيد جداً، ولدينا خط ساخن يعمل دائماً، ونعتبر أن كل ذلك يتسم بالأهمية الاستراتيجية”.


وكانت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” قد أفادت أن دعوة عاجلة وُجهت، يوم الثلاثاء، لمجلس الوزراء الإسرائيلي لاجتماع لم يكن مقرراً، وأشارت إلى أن الدعوة تمّت لأمرٍ يتعلق بـ”قضية إنسانية سرية مرتبطة بسوريا”، وساعدت روسيا في تنسيقها، دون الإعلان عن تفاصيلها.


اقرأ المزيد:بحثاً عن رفات إسرائيليين.. روسيا تفتّش مقبرة تعود للاجئين الفلسطينيين


وأضافت الصحيفة أن الرقابة العسكرية منعت نشر تفاصيل الاجتماع الذي استمر لأقل من ساعة، فيما أوضحت أن الوزراء أُبلغوا بالاجتماع الذي يتعلق بـ”مسألة أمنية حساسة”، قبل أقل من ساعة من بدايته. ووقعوا على عدم إفشاء تفاصيله، غير أنّ القناة 13، أشارت إلى أنّه يبدو أن القضية تتعلق بـ”تبادل أسرى”، بينما لم تؤكد مصادر رسمية هذ المعلومات. أسير سوري


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!