الوضع المظلم
الثلاثاء ١٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بـ11.46 مقابل الدولار.. الليرة التركية تسجل مستوى قياسي متدني جديد

بـ11.46 مقابل الدولار.. الليرة التركية تسجل مستوى قياسي متدني جديد
الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية، يوم الإثنين، لأدنى مستوى لها على الإطلاق، عند 11.46 مقابل الدولار، وذلك بعد تصريحات للرئيس رجب طيب أردوغان عدّ فيها أن هناك مناورات تحاك بخصوص سعر الصرف.


وجاء ذلك الهبوط عقب أن صعدت الليرة في وقت سابق الإثنين، لتدون أقل من 11.2 مقابل الدولار، وذلك بعدما وصلت إلى مستوى منخفض غير مسبوق أواخر الأسبوع الماضي، عند 11.2995 ليرة للدولار.


اقرأ أيضاً: ثقة المستهلكين في تركيا تتراجع… والتضخم يقيّد مصروفات الأمريكيين في موسم العطلات

وخسرت الليرة ثلث قيمتها هذا العام، وكان مستواها الأضعف على الإطلاق الذي وصلت له خلال يوم الجمعة الماضي، عند 11.32 ليرة للدولار، والذي مثل ثامن جلسة على التوالي من تسجيل انخفاضات قياسية.


وكان قد اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن هناك مؤامرات تحاك حول سعر صرف الليرة وأسعار الفائدة، زاعماً أن ارتفاع سعر الصرف لا يؤثر مباشرة على الاستثمار والإنتاج والتوظيف، قائلاً: "مصممون على فعل الشيء الصحيح لبلدنا من خلال الاستثمار والإنتاج والتوظيف وسياستنا الاقتصادية الموجهة للتصدير بدلاً من الحلقة المفرغة لأسعار الصرف العالية والفائدة المنخفضة".




الليرة التركية الليرة التركية \ أرشيفية

مستكملاً: "كدولة لديها المعرفة والخبرة في إدارة الأزمات المالية، نحن مصممون على اغتنام الفرص التي أتيحت من خلال الفترة الحرجة التي يمر بها العالم"، مستكملاً: "لن نترك للانتهازيين الذين يزيدون الأسعار بصورة باهظة مستخدمين ارتفاع سعر الصرف ذريعة... إما أن نتخلى عن الاستثمار والإنتاج والنمو والتوظيف من خلال الحفاظ على التفاهم الذي سيطر على بلدنا لفترة طويلة، أو سنخاطر بمواجهة تاريخية من خلال الاستمرار في أولوياتنا الخاصة، نحن كالعادة، اخترنا المواجهة".


واستطرد: "ارتفاع الأسعار نتيجة ارتفاع سعر الصرف لا يؤثر بشكل مباشر على الاستثمار والإنتاج والتوظيف، فالتنافسية في سعر الصرف تؤدي إلى زيادة الاستثمار والإنتاج والتوظيف".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!