الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بغداد .. مذكرات اعتقال بحق المشاركين في مؤتمر" التطبيع" مع إسرائيل

بغداد .. مذكرات اعتقال بحق المشاركين في مؤتمر
العراق.. مؤتمر السلام والاسترداد/ رووداو
أصدر مجلس القضاء الأعلى، اليوم الأحد، مذكرات قبض بحق المشاركين في مؤتمر "السلام والاسترداد" الذي دعا للتطبيع مع إسرائيل، وعقد في مدينة أربيل، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية.

المجلس أوضح في بيان أن "محكمة تحقيق الكرخ الأولى وبناء على معلومات مقدمة من مستشارية الأمن القومي أصدرت مذكرة قبض بحق المدعو وسام الحردان على إثر الدور الذي قام به في الدعوة إلى التطبيع مع إسرائيل".

أيضاً، أشار البيان إلى إصدار مذكرة قبض بحق المدعو "مثال الألوسي" والموظفة في وزارة الثقافة "سحر كريم الطائي"، مؤكداً أنه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق بقية المشاركين عند معرفة أسمائهم الكاملة.

أتى هذا التحرك القضائي بعد أن دعا أكثر من 300 عراقي بمن فيهم شيوخ عشائر إلى التطبيع بين العراق وإسرائيل، في أول نداء من نوعه أطلق خلال مؤتمر رعته منظمة أميركية في إقليم كردستان، ما أثار إدانات رسمية أمس السبت.

وسبق أن أدان إقليم كردستان هذا التحرك، ويوم امس السبت أمرت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كردستان العراق، بإبعاد مجموعة من الشخصيات التي دعت للتطبيع مع إسرائيل.

مجلس القضاء الأعلى/ واع

وذكرت الوزارة عبر بيان لها، إن “إحدى منظمات المجتمع المدني عقدت ورشة عمل في أربيل لشخصيات عدة من بعض محافظات العراق، للعمل على مفاهيم التعايش وتطبيق أسس الفيدرالية في العراق على ضوء الدستور العراقي الدائم، ولكن للأسف قام بعض مشرفي هذا النشاط بحرف ورشة العمل هذه عن أهدافها واستخدامها لأغراض سياسية بالشكل الذي كانت فيه بعيدة عن شروط منح الرخص لإقامة مثل ورش عمل كهذه”.

نوهت إلى أن “الإقليم ككيان دستوري وفي إطار العراق الاتحادي، ملتزم دائماً بالسياسة الرسمية الخارجية للدولة العراقية ولا يسمح مطلقاً باستغلال الحرية والديمقراطية السائدة فيه، من أجل نوايا وأغراض سياسية أخرى، والأشخاص الذين قاموا بذلك سيتم إبعادهم ولن يكون لهم موطئ قدم في إقليم كردستان العراق”.

اقرأ أيضاً: عقب دعوتهم للتطبيع.. أربيل تبعد شخصيات عراقية

بالتوازي، أصدرت رئاسة إقليم كردستان العراق، يوم السبت، هي الأخرى “توضيحا” بخصوص مؤتمر التطبيع، وذكرت أنه “لا علم لنا بالاجتماع ومضامين مواضيعه، وأن ما صدر عنه ليس تعبيراً عن رأي أو سياسة أو موقف الإقليم”.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!