الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد التحذير من أزمة دوائية.. مصرف لبنان يموّل واردات الأدوية والطحين

بعد التحذير من أزمة دوائية.. مصرف لبنان يموّل واردات الأدوية والطحين
مَصْرِف لبنان المركزي. متداول

دخلت الأزمة الصحية في لبنان مرحلة جديدة مع تحذير نقابة مستوردي الأدوية من نفاد مخزون مئات العقاقير الدوائية واحتمال نفاد مئات أخرى خلال شهر يوليو الحالي، في ظل تزايد التوقعات باحتمال رفع الدعم الحكومي عن قطاع الدواء في البلاد.


فيما أعلنت نقابة مستوردي الأدوية أن عملية الاستيراد "متوقفة بشكل شبه كامل" منذ أكثر من شهر، وأن الشركات المستوردة لم تحصل على موافقات لمعاودة الاستيراد.


وبعد تحذير نقابة الأدوية اللبنانية من قرب نفاد الدواء خلال الشهر الجاري، أعلن مصرف لبنان المركزي، الاثنين، أنه سيدفع ما يصل إلى 400 مليون دولار لتمويل واردات الأدوية الحيوية والطحين.


حيث نقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، قوله في بيان: "سيقوم حاكم مصرف لبنان بتسديد الاعتمادات والفواتير التي ستقدم إلى مصرف لبنان من قبل المصارف، والتي تتعلق بالأدوية، لاسيما أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية".


 


صيادلة لبنان


ولفت إلى أن ذلك سيتم "وفقا للأولويات التي تحددها وزارة الصحة العامة، استناداً إلى قرار الحكومة المبلغ إليه يوم الجمعة 2 يوليو 2021، ضمن مبلغ لا يتعدى 400 مليون دولار، يغطي أيضا مستوردات أخرى بما فيها الطحين، بما يضمن احترام نسبة التوظيفات الإلزامية".


المزيد مستوردو الأدوية في لبنان يحذّرون من نفاد مخزون مئات الأصناف الدوائية


يأتي ذلك بعد أيام من إعلان رئاسة الجمهورية عن اتفاق مع رئاسة حكومة تصريف الأعمال والبنك المركزي ووزارة الصحة على الاستمرار في سياسة دعم الدواء. أزمة 


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!