الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
بعد اشتعال الجبهة... هدنة بين أرمينيا وأذربيجان
صورة لمدفعية أرمينية. أرشيف.

أعلنت أرمينيا مساء الثلاثاء عن التوصل إلى هدنة مع أذربيجان "بوساطة روسية"، بعد يوم من الاشتباكات بين قوات البلدين قرب منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها ما أثار مخاوف من تصعيد عسكري بين يريفان وباكو. وأعلنت وزارة الدفاع الأرمينية عن مقتل جندي وجرح آخر في المعارك، مشيرة إلى أن "الوضع استقر نسبيا".


وأفادت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان أنه "بوساطة من الجانب الروسي، تم التوصل إلى اتفاق لإنهاء إطلاق النار على الحدود الشرقية لأرمينيا ابتداء من الساعة 6:30 مساء" (14:30 ت غ). مضيفة بأن "الوضع استقر نسبيا" وأن جنديا أرمينيا قتل في الاشتباكات الثلاثاء.


وأشار البيان إلى مقتل جندي أرميني وجرح آخر في الاشتباكات، وتبادل الجانبان التهم ببدء "الهجوم" و"الاستفزاز". وكانت وزارة الدفاع قد أوردت في وقت سابق سقوط قتلى في الجانب الأرمني" خلال الاشتباكات.


جاء الإعلان عن الهدنة بعيد دعوة لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بهذا الصدد، وكان قد تحدث هاتفياً مع نظيريه الأرميني والأذربيجاني وحثهما على "إنهاء الأعمال التي تؤدي إلى تصعيد التوتر"، وَفْقاً لـِ الجيش الروسي.


 من جهته، تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هاتفياً في المساء مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باتشينيان. بدوره، دعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الثلاثاء المسؤولين الأرمينيين والأذربيجانيين إلى "وقف التصعيد بشكل عادل" و"وقف شامل لإطلاق النار".




جيش أرمينيا جيش أرمينيا \ أرشيفية

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الأرمينية إن "هجوماً للقوات الأذربيجانية على مواقع للقوات الأرمينية أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في الجانب الأرميني" مضيفة أن يريفان فقدت السيطرة أيضا على "موقعين عسكريين".


اقرأ المزيد: أرمينيا تفقد 15 جندياً.. وتطلب الحماية من موسكو

وتبادلت أرمينيا وأذربيجان إطلاق النار على الحدود، الأحد الماضي، قرب إقليم ناغورني قره باغ الذي شهد العام الماضي حرباً بين هذين البلدين أدت لسقوط 6 آلاف قتيل. وانتهى النزاع بهزيمة أرمينيا التي أرغمت على التخلي عن مناطق عدة تشكل درعاً حول الجيب الانفصالي.


ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!