الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد استيلائها على السلطة.. حركة طالبان تعلن "عفواً عاماً"

بعد استيلائها على السلطة.. حركة طالبان تعلن
طالبان لن نسعى للثأر والعفو عن الجميع.. دول عربية ترحب

أعلنت حركة طالبان، الثلاثاء، "عفواً عاماً" عن كل موظفي الدولة داعية إياهم إلى معاودة العمل بعد يومين على استيلائها على السلطة في أفغانستان إثر اجتياح فاجئ العالم بسرعته، حيث قدّرت تقارير أميركية استخباراتية سقوط العاصمة لن يكون قبل 3 أشهر في ضوء المعطيات على الأرض وتعداد وعديد القوات الأفغانية.


وقالت الحركة، في بيان لها: "صدر عفو عام عن الجميع، لذا يمكنكم معاودة حياتكم الطبيعية بثقة تامة".


بقول موظف حكومي سابق مختبئ لوكالة رويترز: "القلق يساور الجميع.. لم يستهدفوا الناس بعد، لكنهم سيفعلون، وهذه هي الحقيقة. ربما خلال أسبوعين أو ثلاثة، ولهذا يكافح الناس من أجل الخروج الآن".


وتقول رويترز إن الحركة سعت لإظهار وجه أكثر اعتدالا، وتعهدت باحترام حقوق المرأة، وحماية الأجانب والأفغان على السواء.




بعد استيلائها على السلطة.. حركة طالبان تعلن "عفواً عاما" أفغانستان_ طالبان/ أرشيفية

يخشى كثير من الأفغان أن تعود طالبان لممارساتها القاسية السابقة المتصلة بفرضها أحكام الشريعة. ففي فترة حكم الحركة بين عامي 1996 و2001 لم يكن يُسمح للنساء بالعمل، وكانت الحركة تطبق عقوبات مثل الرجم والجلد والشنق.


اقرأ المزيد: الغرب مستاء من واشنطن.. إخفاق بعد 20 عاماً من احتلال أفغانستان

وتدهورت الأمور في كابل، التي يبلغ عدد سكانها 6 ملايين شخص بشكل سريع، الأحد، بسيطرة طالبان عليها بعد استيلائها على العواصم الإقليمية، خلال الأسابيع الماضية، فيما غادر الرئيس، أشرف غني، البلاد، وقال لاحقا إنه قرر المغادرة "حقنا للدماء".


وبعد ساعات من سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابل، بدا مطار المدينة في حالة فوضى كاملة، بعدما اجتاح آلاف الأفغان المدرج على أمل الفرار بعد سيطرة طالبان على أفغانستان.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!