الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد إعلان الانسحاب الأمريكي.. طالبان تعلن سيطرتها على "ميوند" في قندهار

بعد إعلان الانسحاب الأمريكي.. طالبان تعلن سيطرتها على
حركة طالبان

سقطت عشرات المديريات تحت سيطرة طالبان منذ الأول من مايو/ أيار، عندما بدأت قوات أميركية وقوات الناتو في رحيلها النهائي عن أفغانستان.


وكانت طالبان سيطرت على منطقة رئيسية في ولاية قندز شمال أفغانستان الاثنين، وحاصرت العاصمة الإدارية، وفقاً للشرطة، لتضيف الحركة المتمردة إلى سلسلة انتصاراتها الميدانية الأخيرة. اندلع القتال حول مديرية إمام صاحب مساء الأحد، وبحلول عصر الاثنين، اجتاحت طالبان مقر المديرية، وسيطرت على مقر الشرطة أيضا، حسب ما أوضح المتحدث باسم الشرطة في المنطقة أنام الدين رحماني.


وقال المتحدث كذلك إن مسلحي طالبان كانوا على بعد كيلومتر من قندز، العاصمة الإدارية للولاية، لكنهم لم يدخلوا المدينة على الرغم من انتشار أنباء عن وجود جماعات صغيرة من مسلحي طالبان قرب الضواحي.


أتى ذلك، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الاثنين، أن وتيرة انسحاب قواتها من أفغانستان قد تتباطأ إذا واصلت حركة طالبان تحقيق مكاسب ميدانية، أعلنت طالبان سيطرتها على منطقة ميوند في قندهار.



طالبان في افغانستان طالبان في افغانستان

وقال رحماني أيضا إن الشرطة وجنود الجيش الوطني الأفغاني حاولوا معا الدفاع عن المديرية. كما أفاد بأنه لم يتضح بعد عدد الضحايا في صفوف قوات الأمن الوطني والدفاع الأفغانية في المعركة المطولة ولا عدد القتلى والمصابين في صفوف طالبان.


ومثل مديرية إمام صاحب في شمال قندز، عادة ما تكمن أهميتها في قربها من الطرق والمدن الرئيسية، وتقع إمام صاحب استراتيجيا قرب حدود شمال أفغانستان مع طاجيكستان، وهو طريق إمداد رئيسي من وسط آسيا.


المزيد حامد كرزاي: واشنطن فشلت في مُحاربة التطرف وتحقيق الاستقرار لأفغانستان


ووفقاً لبيانات الأمم المتحدة، تسيطر طالبان على خمسين الى سبعين في المئة من أراضي البلاد باستثناء مراكز المدن.


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!