الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • بري يشبّه لبنان بـ تيتانيك.. وجعجع: الحلّ بالانتخابات المُبكرة

بري يشبّه لبنان بـ تيتانيك.. وجعجع: الحلّ بالانتخابات المُبكرة
لبنان

نبّه نبيه بري، رئيس البرلمان اللبناني، اليوم الاثنين، من أنّ لبنان سيغرق مثل سفينة "تيتانيك" فيما لو لم يجرِ تشكيل حكومة، وأورد تلفزيون "إم.تي.في" عن بري تصريحه في افتتاح جلسة للبرلمان: "البلد كله بخطر إذا لم تتألف حكومة وسنغرق كسفينة تيتانيك من دون استثناء".


وجاء ذلك التصريح، بالتوازي مع احتدام الخلاف بين رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري والرئيس ميشال عون على تشكيل حكومة جديدة، مما يقضي على الآمال في وقف الانهيار المالي في لبنان.


اقرأ أيضاً: اتهامات متبادلة بين الحريري وباسيل تعيق تشكيل الحكومة اللبنانية


من جهته، طالب رئيس حزب "القوات اللبنانية"، سمير جعجع، بإجراء انتخابات نيابية مبكرة، وذكر أنّ "تغيير الأكثرية من أجل الإتيان برئيس للجمهورية من طينة أخرى هو الحل للأزمة اللبنانية الراهنة".


وتابع جعجع، وهو زعيم حزب مسيحي ساهم بالحرب الأهلية اللبنانية ولديه ثاني أكبر تمثيل مسيحي بالبرلمان الراهن، أنّ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري صديقه وهما على تواصل دائم، وأردف: "لم نفاجأ في ما آلت إليه الأمور في موضوع تأليف الحكومة، لكن لا حل سوى بتغيير السلطة عبر الانتخابات النيابية المبكرة".


أما بخصوص دعوة زعيم مليشيا حزب الله، حسن نصر الله لتشكيل حكومة تيكنو – سياسية، فذكر جعجع في مقابلة عبر تلفزيون "الجديد" إننا "نشكل حكومات مماثلة منذ 50 سنة ورأينا أين وصلنا، وبالتالي لن تكون مثل هذه الحكومات هي الحل"، متابعاً أنّه "لدينا مشاكل كبيرة في لبنان وهي وجود دويلة إلى جانب الدولة تسيطر على قرارها الاستراتيجي إلى جاب مشكلة الحدود وسواها".


لبنان


وحول المطالبة باستقالة رئيس الجمهورية، لفت إلى أنّ "الضغط من أجل استقالة الرئيس لن يغير أي شيء وإنما علينا تغيير الأكثرية الحاكمة، فإذا استقال الرئيس اليوم، سيُنتخب رئيس آخر من قبل هذه الأكثرية، وفي  حال لم يكن بنفس السوء فسيكون أسوأ، وبالتالي يجب تغيير الأكثرية من أجل الإتيان برئيس من طينة أخرى وهذه المواصفات تنطبق على الكثيرين وليس على سمير جعجع فقط".


وختم جعجع بالقول إنّه "بحكم موقعه من الطبيعي أن يكون مرشحاً لرئاسة البلاد، لكن الأمر ليس شغله الشاغل ولن "يخرب الأرض" ليصل للرئاسة"، وفق تعبيره.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!