الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
بريطانيا تحذر.. القاعدة قد تعود إلى أفغانستان
أبدى وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، اليوم الجمعة، قلقه من أن تكون أفغانستان في طريقها لأن تصبح دولة فاشلة، وأرضاً خصبة لجماعات متطرفة، مثل تنظيم القاعدة، محذراً من عودة التنظيم. بريطانيا 

ورداً على سؤال عن أفغانستان، قال والاس لشبكة "سكاي": "أنا قلق للغاية من أن تكون الدول الفاشلة تمثل أرضاً خصبة لأمثال هؤلاء.. القاعدة ستعود على الأرجح"، مضيفاً: "أن قندهار، ثاني أكبر مدينة في أفغانستان، ومدينة لشكركاه "أصبحتا الآن في أيدي طالبان على الأرجح".

وأضاف أن قندهار، ثاني أكبر مدينة في أفغانستان، ومدينة لشكركاه "أصبحتا الآن في أيدي طالبان على الأرجح".

حذر والاس من أن طالبان لم تكن كيانًا واحدًا بل عنوانًا يشمل "جميع أنواع المصالح المختلفة"، وقال والاس إن على الغرب أن يدرك أنه لا يمكنه إصلاح دول مثل أفغانستان على الفور ولكن ينبغي عليه إدارة المواقف، وقال إنه إذا بدأت طالبان في إيواء القاعدة، فقد "نعود".


وزير الدفاع البريطاني، بن والاس

بعد حرب استمرت 20 عامًا في أفغانستان ، سحبت الولايات المتحدة معظم قواتها ، مما سمح لقوات طالبان باجتياح البلاد فيما وصفه الدبلوماسيون بأنه إذلال للقوة العظمى البارزة في العالم.


اقرأ أيضاً: طالبان تتوسع في أفغانستان و تسيطر على هلمند وغور


وفي مقابلة أخرى قال والاس إن بريطانيا قد تعود إلى أفغانستان إذا بدأت في إيواء تنظيم القاعدة على نحو يهدد الغرب.

ورداً على سؤال بشأن إرسال بريطانيا قوات مجدداً إلى أفغانستان قال والاس لإذاعة "إل. بي. سي": "سأترك كافة الخيارات مطروحة. إذا كان لدي رسالة لطالبان من المرة السابقة فسوف تكون: إذا بدأتم في استضافة القاعدة ومهاجمة الغرب أو بلدان أخرى، فسوف نعود".

ليفانت نيوز_ سكاي نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!