الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • برنت إلى 80 دولاراً وأسهم اليابان تتخلى عن مكاسبها المبكرة

برنت إلى 80 دولاراً وأسهم اليابان تتخلى عن مكاسبها المبكرة
برنت إلى 80 دولاراً وأسهم اليابان تتخلى عن مكاسبها المبكرة

ارتفعت أسعار النفط يوم الاثنين لليوم الخامس على التوالي ووصل برنت لأعلى مستوى منذ أكتوبر تشرين الأول 2018 ويتجه صوب 80 دولارا للبرميل وسط مخاوف بشأن المعروض في وقت يزداد فيه الطلب ببعض مناطق العالم مع تخفيف إجراءات مكافحة الجائحة.


وزاد خام برنت 1.15 دولار أو 1.5 بالمئة إلى 79.24 دولار للبرميل بحلول الساعة 0900 بتوقيت جرينتش بعدما سجل الأسبوع الماضي ثالث زيادة أسبوعية على التوالي.


وصعد الخام الأمريكي 1.07 دولار أو 1.5 بالمئة إلى 75.05 دولار للبرميل وهو قرب أعلى سعر له منذ يوليو تموز بعدما سجل خامس زيادة أسبوعية على التوالي الأسبوع الماضي.


ورفع بنك جولدمان ساكس توقعاته لسعر مزيج برنت بحلول نهاية العام بمقدار عشرة دولارات إلى 90 دولاراً للبرميل بسبب تعافي الطلب على الوقود بمعدل أسرع من المتوقع من تداعيات انتشار متحور دلتا من فيروس كورونا وأثر إعصار "أيدا" على الإنتاج الأمريكي الذي أدى لتناقص الإمدادات العالمية.


وقال جولدمان ساكس "لدينا منذ مدة طويلة توقعات إيجابية لأسعار النفط لكن العجز بين العرض والطلب في الوقت الراهن أكبر من توقعاتنا مع انتعاش الطلب العالمي من أثر متحور دلتا بأسرع من توقعاتنا السابقة بالإجماع ومع استمرار الإمدادات العالمية عند مستويات أقل من توقعاتنا السابقة".


وإلى الأسهم اليابانية، أغلقت على انخفاض طفيف يوم الاثنين متخلية عن مكاسبها المبكرة مدفوعة بالأسهم الدورية حيث جنى المستثمرون الأرباح بعد ارتفاع حاد هذا الشهر، في حين ساد الحذر أيضا قبل تغيير القيادة السياسية في البلاد.


وهبط مؤشر نيكي 0.03 بالمئة ليغلق عند 30240.06 نقطة بعدما ارتفع نحو 0.5 بالمئة. ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.14 بالمئة إلى 2087.74 نقطة.


وقال ماساهيرو إيتشيكاوا، كبير محللي السوق في سوميتومو ميتسوي دي.إس لإدارة الأصول "تم محو المكاسب المبكرة إذ حاول المستثمرون جني الأرباح بعد ارتفاع كبير حتى الأسبوع الماضي".




منصة نفط بحرية. Unspash منصة نفط بحرية. Unspash

وأضاف "كانت عمليات البيع مدفوعة بالحذر قبل تغيير القيادة السياسية، بينما ما تزال هناك مخاوف من احتمال تخلف شركة إيفرجراند الصينية عن سداد التزاماتها".


اقرأ المزيد: الزلازل تضرب حول العالم… كريت اليونانية حتى الفلبين وأستراليا وهايتي

ومن المقرر أن يجري الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان انتخابات لاختيار زعيم جديد له ليصبح رئيس الوزراء المقبل.


وواصلت الأسهم المنكشفة على الصين تأثرها مع مخاوف من احتمال تخلف إيفرجراند الصينية عن السداد. وانخفض سهم دايكن إندستريز لصناعة مكيفات الهواء 3.44 بالمئة.


وكانت أسهم شركات الشحن بين أكبر الخاسرين فنزل مؤشرها الفرعي 6.45 بالمئة. وتقدمت الأسهم التي ستستفيد من إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية، فقفزت شركات الطيران 3.76 بالمئة وشركات تشغيل السكك الحديدية 1.69 بالمئة.


 

ليفانت نيوز _ REUTERS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!