الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
باكورة إخراج المرتزقة من ليبيا تبدأ بـ300 منهم
1.23.مرتزقة تركيا في ليبيا

كشف الجيش الليبي، أنه قرر إخراج 300 مرتزقاً أجنبياً من المناطق الخاضعة لسيطرته، كدفعة أولى، دون التقيد بشرط الخروج المتزامن والمتوازن الذي جرى التوافق عليه بين أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة 5+5.


أتى ذلك ضمن بيان عن ممثلي القيادة العامة للجيش الليبي باللجنة العسكرية المشتركة، مساء يوم الخميس، بينوا فيه أنه سيجري التنسيق المباشر مع بعثة الأمم المتحدة خلال عملية نقل المقاتلين إلى دولهم وبمراعاة جميع المحاذير والأوضاع الأمنية، وذلك بالتنسيق مع تلك الدول لتحقيق السلام والاستقرار في ليبيا ودول الجوار.


اقرأ أيضاً: تلبية لدعوة ماكرون.. السيسي يتوجه لفرنسا لأجل ليبيا

ولم تشر اللجنة ضمن بيانها إلى جنسية المقاتلين الذين ستقوم بإخراجهم من المناطق الخاضعة لسيطرته وترحيلهم إلى بلدانهم، بيد أنه من المرجح انتمائهم إلى دول الجوار الإفريقي لليبيا ( تشاد والنيجر والسودان).


وتستبق تلك الخطوة الهامة التي قام بها الجيش الليبي، عملية البدء الفعلي بتنفيذ الخطة والرزنامة المتوافق عليها بين أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة والتي تنص على قيام كل طرف بسحب المقاتلين الأجانب إلى نقاط ومواقع متفق عليها، ثم تباشر بعملية الإخلاء التدريجي لهم بشكل متزامن ومتوازن وبحضور مراقبين دوليين تابعين للأمم المتحدة، ثم توثيق الأعداد الحقيقية للمرتزقة وتنتهي بترحيلهم على شكل دفعات متتالية.


ليبيا.. البعثة الدولية تطالب بوقف فوري لاشتباكات طرابلس

وتجهد السلطات الليبية ودول إقليمية وغربية لإخراج جميع المرتزقة الأجانب من البلد، وعدّ أن تحقيق الاستقرار والسلام الدائم في ليبيا، يتعلق بشكل مباشر بخروج نهائي لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!