الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
انخفاض فاعلية لقاحي
لقاح كورونا (أرشيف). shutterstock

أظهرت البيانات من قبل المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن فاعلية لقاحي "فايزر وموديرنا" انخفضت أمام متحور "دلتا" السائد في الولايات المتحدة الأمريكية.


نشر مركز (سي دي سي) الدراسة، التي أكدت في الوقت ذاته، أنّ اللقاحات ما تزال فعالة في الحد من الأعراض الحادة للإصابة بكوفيد-19 بمقدار الثلثين، والتي تزامنت مع زيادة في عدوى المرض.


أظهرت البيانات بين العاملين في الخطوط الأمامية، خلال الفترة من 14 ديسمبر 2020 إلى 10 أبريل 2021، كان لقاحي فايزر وموديرنا فاعلين بنسبة 91 تقريباً في منع الأعراض.


أبرز الأسباب لعودة تفشي فيروس كورونا


واستمرّت الدراسة، 35 أسبوعاً، وشارك فيها أربعة آلاف شخص بدون إصابة سابقة، التي أوضحت نتائجها أنّ فعالية اللقاحين انخفضت إلى 66 في المئة منذ أن أصبح متغير دلتا سائداً في مواقع الدراسة الجماعية.


ووجد الباحثون 19 إصابة بين 488 شخصاً غير محصنين، و24 إصابة بين 2352 شخصاً تم تطعيمهم بالكامل، مما يؤكد أيضاً على الفائدة الوقائية العالية للتطعيم الكامل.


اقرأ المزيد: أسترازينيكا تعلن عن عقار جديد لمواجهة كورونا


على الرغم من أن هذه النتائج المؤقتة تشير إلى انخفاض معتدل في فعالية لقاحات COVID-19 في الوقاية من العدوى، فإن الانخفاض المستمر بمقدار الثلثين في خطر العدوى يؤكد استمرار أهمية وفوائد التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد.


اقرأ المزيد: لقاح فايزر يحقق مناعة عالية أمام متغير “دلتا” عقب تلقي الجرعة الثالثة


يشار إلى أن هذه الدراسة أجريت اختباراتها على آلاف الموظفين في مراكز رعاية صحية ومستشفيات في ستّ ولايات أمريكية، لمعرفة مدى فاعلية اللقاحين، بموجب فحوص أجريت أسبوعياً على متطوعين لرصد الإصابات المصحوبة بعوارض وأخرى غير المصحوبة بأعراض.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!