الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • الولايات المتحدة تبدأ اختباراً سريريّاً للقاح ضدّ كورونا

الولايات المتحدة تبدأ اختباراً سريريّاً للقاح ضدّ كورونا
الولايات المتحدة تبدأ اختباراً سريرياً للقاح ضد كورونا

أوضح مسؤول مطّلع في الحكومة الأمريكية بأنّ الولايات المتحدة ستبدأ اليوم الاثنين، اختبارات سريرية لتقييم لقاح مُصمم للحماية من فيروس كورونا المستجدّ "COVID-19". للقاح ضدّ كورونا


ووفق وكالة "AP" عن المسؤول، الذي تحدّث شريطة عدم الكشف عن هويته، إنّ المشترك الأول في الاختبار، سيتلقّى جرعة تجريبية يوم 16 مارس.


وبيّن بأن الاختبارات ستشمل 45 شخصاً من الشبان المتطوعين الذين يتمتعون بصحة جيدة، وستجري في معهد الأبحاث "Kaiser Permanente Washington Health Research Institute"، حيث سيتلقّى المشاركون في التجربة جرعات مختلفة من اللقاح، الذي صمّمته المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة "NIH" بالتعاون مع شركة "Moderna Inc".


وشدّد المصدر: "إنّ احتمال إصابة المشاركين في الاختبار أمر مستبعد، لأنّ نسخ اللقاح لا تحتوي على الفيروس"، موضحاً: "إنّ مهمة التجربة تكمن في التأكّد من أنّ اللقاح لا يؤدّي إلى أي آثار جانبية خطيرة، مما سيسمح بالانتقال إلى تجارب أوسع".


وأوردت الوكالة، إنّه وتزامناً مع ذلك تعمل شركة "Inovio Pharmaceuticals" الأمريكية على إطلاق اختبارات لقاح مصمّم من قبلها في شهر أبريل المقبل بمشاركة عشرات المتطوعين في جامعة بنسيلفانيا ومركز الاختبارات في مدينة كانساس سيتي بولاية ميسوري.


إقرأ أيضاً: 12 إصابة جديدة بكورونا في تركيا


إلا أنّ مصادر عدّة في قطاع الصحة الأمريكي أكدت لـ"AP" إنّ إدخال أي لقاح محتمل ضد فيروس كورونا المستجد في الأسواق وبدء عملية توزيعه بين المحتاجين، سيتطلّب وقتاً يتراوح بين 12 إلى 18 شهراً. للقاح ضدّ كورونا


وشدّدت منظمة الصحة العالمية، في أواخر شهر يناير 2020، إنّ الخطر الناجم عن انتشار النوع الجديد لفيروس كورونا، يمثل حالة طارئة بالنسبة للعالم، داعيةً لاتخاذ الإجراءات الضرورية على المستوى الدولي لمواجهة المرض.


ونتيجة لتوسّع وتيرة تفشّي الفيروس، الذي وصل إلى أكثر من 130 دولة، صنّفت المنظّمة هذا التفشّي، يوم 11 مارس، وباءً عاماً، وحتى هذه اللحظة سُجّلت في العالم 169605 إصابة، بينها 6518 وفاة و77775 حالة شفاء.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!