الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الوقوف طوال اليوم في العمل؟ 7 نصائح لتقليل خطر الإصابة بالدوالي

الوقوف طوال اليوم في العمل؟ 7 نصائح لتقليل خطر الإصابة بالدوالي
الوقوف طوال اليوم في العمل؟ 7 نصائح لتقليل خطر الإصابة بالدوالي
هل لاحظت وجود عروق كبيرة مؤلمة في ساقيك؟ هل تشعر بألم أو تورم في ساقيك في نهاية اليوم؟ هل تعاني من تململ الساقين؟ هل لاحظت تغيرات في لون أو ملمس الجلد بالقرب من كاحليك، إذا أجبت بنعم على أي من هذه الأسئلة، فقد يكون لديك دوالي أو قصور وريدي.

عندما يضخ القلب الدم، يعتمد جسمك على أوردة رقيقة الجدران لإعادته. في الساق، تعمل الجاذبية ضد هذا التدفق. تعمل انقباضات عضلات الساق كمضخة تساعد هذا النظام. تنفتح الصمامات الدقيقة في هذه الأوردة مع تدفق الدم نحو قلبك، ثم تغلق لمنع الدم من التدفق مرة أخرى. في حالة تلف هذه الصمامات الصغيرة أو ضعفها، يمكن أن يتدفق الدم للخلف ويتجمع في الوريد، مما يتسبب في تمدد الأوردة أو التواءها، مما يؤدي إلى توسع الأوردة.

تتضمن بعض عوامل الخطر للإصابة بالدوالي العمر والجنس والحمل والتاريخ العائلي. ويمكن أن يؤدي الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة إلى انخفاض الدورة الدموية في ساقيك وزيادة خطر الإصابة بالدوالي.

الدوالي

تتطلب العديد من المهن، خاصة تلك التي تعمل في مجال الرعاية الصحية أو العمل في المصانع، من الناس الوقوف على أقدامهم معظم اليوم.

إذا لاحظت أعراضاً، فجرّب واحدة أو أكثر من هذه النصائح السبعة لتحسين صحة ساقيك:

1. قم بتغيير وضعك بشكل متكرر.

التحرك أفضل من الوقوف بدون حراك، وقم بالتمدد أو المشي كل 30 دقيقة على الأقل، لمنع الدم من الاستقرار في عروقك.

2. ممارسة الرياضة بانتظام.

اجعل التمرين أولوية عندما لا تكون في العمل. يمكن أن تقوي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام قلبك وتحسن الدورة الدموية، المشي واليوغا طرق رائعة لتشجيع الدم الدورة الدموية في الساقين.

3. راقب وزنك.

التخلص من الوزن الزائد يزيل الضغط عن الأوردة، حيث يمكن لفقدان 10٪ فقط من وزن الجسم أن يحدث فرقاً.

4. انتبه لما ترتديه.

تجنب الملابس الضيقة حول الخصر والساقين ومنطقة الفخذ، وارتدِ أحذية بكعب منخفض بدلاً من الكعب العالي.

5. لا تدخن.

إذا فعلت ذلك، فإن كونك بعيد عن التدخين مفيد لأوردتك وصحتك العامة.

6. ارتداء الجوارب الضاغطة.

معالجة الدوالي بارتداء الجوارب

يمكنك شراء الجوارب الضاغطة من معظم متاجر المستلزمات الطبية. تأكد من استشارة مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي قبل شراء الجوارب، بحيث يجب قياس ساقيك لملاءمتها بشكل مناسب.

7. ارفع ساقيك.

قبل العمل أو بعده، ارفع ساقيك فوق مستوى قلبك لمدة 15 دقيقة.

اقرأ أيضاً: تلوث الهواء والضوضاء قد تزيد من خطر الإصابة بقصور القلب

هناك خيارات علاج طفيفة إذا لم تستجب الدوالي لهذه النصائح. في الماضي، كان الأشخاص الذين يعانون من الدوالي يُعالجون عن طريق تجريد الوريد، وهو إجراء جراحي ينتج عنه ندبات طويلة الأمد. تُنتج خيارات العلاج اليوم نتائج جيدة، سواء من الناحية التجميلية أو العرضية، مع فترة نقاهة قليلة وتندب.

يُستخدم التردد الراديوي أو الاستئصال بالليزر إن كان بالحرارة أو بالضوء لإتلاف الوريد وتسبب في الانهيار والتلاشي للدوالي. خيار آخر هو العلاج بالتصليب، والذي يقوم بحقن محلول من خلال شق صغير في الكاحل لإحداث انهيار الوريد. بعد أي من الإجراءين، يمكن لمعظم الأشخاص العودة إلى العمل في اليوم التالي ورؤية النتائج الكاملة في غضون شهرين.

ليفانت نيوز_ medicalxpress

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!