الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • الهجرة غير الشرعية مستمرة إلى إيطاليا.. 41 مهاجراً وصلوا جزيرة لامبيدوزا

الهجرة غير الشرعية مستمرة إلى إيطاليا.. 41 مهاجراً وصلوا جزيرة لامبيدوزا
IOM Libya المنظمة الدولية للهجرة تقدم المساعدة للمهاجرين الذين أعيدوا إلى ليبيا بعد محاولتهم عبور المتوسط إلى أوروبا

أعلنت مصادر أمنية إيطالية عن وصول 41 مهاجراً على سواحل جزيرة لامبيدوزا الصقلية خلال الليل. وأضافت المصادر ذاتها لوكالة آكي الإيطالية أن “هذا الهبوط يعد الوحيد المسجل على الجزيرة بعد الساعة السابعة مساء.


وذكرت المصادر الأمنية أن “رجال خفر السواحل اعترض القارب الصغير الذي كان المهاجرون يستقلونه على بعد حوالي 6 أميال عن لامبيدوزا”. وقد “تم نقل المهاجرين من على متن القارب وتركه يبحر على غير هدى”.


وخلصت المصادر الأمنية إلى القول إنه “بالنسبة لهذه المجموعة أيضا، بعد إجراء الفرز الصحي الأولي لهم على رصيف فافالورو، تم ترتيب نقلهم إلى النقطة الساخنة في منطقة إيمبرياكولا”.



هجرة مستمرة.. 16 ألف مهاجر جرى إنقاذهم

وفي وقت سابق، وصل 135 مهاجراً إلى ميناء كروتوني وجزيرة كابو ريتزوتو (مقاطعة كالابريا ـ جَنُوب)، وكان المهاجرون الذين رافقتهم إلى الساحل زوارق دوريات قوات الشرطة بمجموعتين، أولاهما على متن قارب، يحمل 34 مهاجرا إيرانيا، مصريا، تركيا وعراقيا”، بينما “كان على متن القارب الثاني 101 مهاجرا لبنانيا، سوريا مصريا وأوكرانيا، من بينهم هناك بعض القاصرين أيضاً. "آكي"


وذكرت المصادر الأمنية، أنه “حال وصول المهاجرين إلى البر، خضعوا جميعاً لفحوصات طبية، ومن ثم نُقلوا إلى مركز سانت آنا للاستقبال، الكائن على جزيرة كابو ريتزوتو”، شرق المقاطعة.


وقال ناشط إنساني إيطالي، إن 16 ألف مهاجر أُنقِذوا في عرض البحر المتوسط ​​منذ بداية العام الجاري، داعياً إلى وقف “مجازر” المهاجرين.

مهاجرون أفارقة عائدون من ليبيا. © الصورة المنظمة الدولية الهجرة مهاجرون أفارقة عائدون من ليبيا. أرشيفية. © الصورة المنظمة الدولية الهجرة

جاء ذلك على لسان رئيس فيلق الإغاثة الإيطالي التابع لمنظمة فرسان مالطا (CISOM)، جيراردو سولارو ديل بورغو، وهو يستذكر اليوم الوطني لذكرى ضحايا الهجرة، الذي أُقيم إحياءً لذكرى غرق سفينة محمّلة بالمهاجرين في 3 تشرين الأول/أكتوبر 2013 قبالة سواحل لامبيدوزا إثر اندلاع النيران فيها، مما أدى إلى مقتل 368 شخصًا من بين 500 شخص كانوا على متنها.

اقرأ المزيد: كابول بلا كهرباء.. أفغانستان قد تكون على موعد دائم مع الشموع

وأضاف ديل بورغو في تصريحات صحافية في وقت سابق، أن “ثماني سنوات مرت منذ أن قال أحدهم: لا موتى في عرض البحر بعد اليوم، ومنذ ذلك الحين بلغ عدد الضحايا الذين يعلن عنهم عشرات الآلاف، والمذبحة الصامتة للمهاجرين في البحر المتوسط ​​مستمرة”.

 

ليفانت نيوز _ آكي الإيطالية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!