الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • النفط السورية: عودة خط الغاز العربي للعمل بعد تعرّضه لاعتداء

النفط السورية: عودة خط الغاز العربي للعمل بعد تعرّضه لاعتداء
سوريا.. إصلاح خط الغاز العربي/ فيسبوك
أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية التابعة للنظام السوري في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني عودة الغاز إلى خط الغاز العربي بعد إتمام إصلاحه.

وصباح يوم أمس السبت، أعلنت وزارة النفط بدء عمليات إصلاح خط الغاز العربي بعد أن تعرض لاعتداء إرهابي بمنطقة حران العواميد وتوقف إمداد الغاز إلى المنطقة الجنوبية وتوقف عدة محطات لتوليد الطاقة بالمنطقة.

في تصريح صحفي، تحدث وزير الكهرباء السوري غسان الزامل عن "إلقاء القبض على بعض الأشخاص المتورطين بهذا الاعتداء".

وأضاف أنه "سيتم التحقيق معهم لمعرفة ما إذا كانوا مدعومين من قبل بعض الدول التي تريد عرقلة اتفاق "خط الغاز العربي".

إصلاح خط الغاز العربي/ فيسبوك

وقبل أسبوع، أعلن وزير النفط والثروة المعدنية التابع للنظام بسام طعمة أنَّ "خط الغاز العربي جاهز داخل سوريا لنقل الغاز المصري إلى لبنان"، مشيراً إلى أنّ سوريا "ستحصل على كميات من الغاز مقابل مروره عبر أراضيها بموجب الاتفاقيات الموقعة بين الأطراف".

يأتي ذلك، ىعد اعتماد وزراء الطاقة في كل من سوريا والأردن ولبنان ومصر خلال لقاء مشترك، خطة مشتركة لتمرير الغاز المصري من خلال الأراضي الأردنية والسورية إلى لبنان، بغية حل أزمة الكهرباء في البلد الأخير.

وأيّد الوزراء خلال لقاء في العاصمة الأردنية عمان، خارطة طريق لإعادة إحياء خط الغاز العربي من مصر إلى لبنان مروراً بالأردن وسوريا.

اقرأ أيضاً: دمشق توافق على تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان

يذكر أنّ دمشق وافقت على طلب الجانب اللبناني السماح بتمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية إلى لبنان.

وقال الخوري عقب جلسة المحادثات السورية اللبنانية في مبنى وزارة خارجية النظام السوري: “الجانب اللبناني طلب إمكانية مساعدة سوريا للبنان في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، ورحب الجانب السوري بالطلب وأكد استعداد سورية لتلبية ذلك”.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!