الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • النظام يواصل الحصار في درعا بعد ساعات من خارطة الطريق الروسية ( فيديو)

النظام يواصل الحصار في درعا بعد ساعات من خارطة الطريق الروسية ( فيديو)
جانب من الدمار في درعا
بعد ساعات من الإعلان عن خارطة الطريق الروسية في درعا، واصلت قوات النظام حصارها على الأحياء بدرعا البلد، أطلقت الرصاص فوق رؤوس العشرات من الأهالي من بينهم نساء وأطفال لتفريقهم ومنع تجمعهم عند معبر السرايا، وهم ينتظرون السماح لهم بالعبور إلى أحياء درعا المحطة.

كما أغلق النظام معبر السرايا الواصل بين درعا المحطة ودرعا البلد لليوم الثالث على التوالي، ومنع بذلك المدنيين من الخروج من الأحياء المحاصرة بدرعا البلد.

وصباح اليوم، استهدفت قوات النظام بالمضادات الأرضية أحياء درعا البلد المحاصرة، في حين قصفت بقذائف المدفعية المنطقة الواصلة بين طفس واليادودة غربي درعا.

وكان الناطق باسم لجنة درعا البلد، “عدنان المسالمة”، أعلن أن لجنة درعا البلد تسلمت، خلال الاجتماع، خارطة الحل التي قدمها الجانب الروسي، وتتضمن وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين، تجري خلالها مفاوضات إضافية لتشكيل لجنة مؤلفة من الجهات المعنية بتنفيذ الاتفاق، لمتابعة حل الإشكالات طيلة فترة التفاوض.



ومن المقرر وفقاً للاتفاق، أن تسيّر، اليوم الأحد، دورية عسكرية روسية في محيط درعا البلد لمراقبة وقف إطلاق النار ومعاينة الوضع ميدانيا.

تنص المرحلة الأولى من الاتفاق، على وقف إطلاق النار 15 يوماً حتى نهاية شهر أغسطس/ آب الجاري، على أن تقوم دوريات روسية بمراقبة وقف إطلاق النار بين مقاتلي درعا وقوات النظام السوري من الفرقة الرابعة التي تحاصر درعا البلد.

ورجح محللون للوضع في سوريا، أن تعمل اللجنة خلال المرحلة الأولى على تسوية أوضاع المقاتلين المطلوبين للنطام ضمن “درعا البلد” على أن يتم تهجير رافضي التسوية إلى مناطق المعارضة السورية في الشمال السوري.

اقرأ أيضاً: خارطة الحل الروسية لمصير درعا البلد

وستشكل لجنة رباعية مؤلفة من 4 شخصيات من الروس وأهالي درعا البلد ومخابرات النظام السوري، مع دخول عناصر من شرطة النظام السوري لتعزيز قوات مخفر العباسية في درعا البلد.

وبعد أن تتم السيطرة على “درعا البلد” وتسوية أوضاع المقاتلين مع تهجير الرافضين، وإقامة نقاط مشتركة بين “القوات الروسية والنظام السوري، لمراقبة الأوضاع الأمنية، ستبدأ المرحلة الثانية في مطلع سبتمبر/ أيلول المقبل.

ليفانت نيوز_ متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!