الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • المملكة العربية السعودية ترحب بالحجاج القطريين ... و قطر تصر على جر الملف لساحة الخلاف السياسي

المملكة العربية السعودية ترحب بالحجاج القطريين ... و قطر تصر على جر الملف لساحة الخلاف السياسي
المملكة العربية السعودية ترحب بالحجاج القطريين ... و قطر تصر على جر الملف لساحة الخلاف السياسي

ثلاثة أعوام، وما تزال قطر تزج بقضية الحجاج القطريين وآدائهم مراسم الحج في الكباش السياسي الحاصل مع المملكة العربية السعودية، التي قدمت التسهيلات والدعوات للراغبين في آداء فريضة الحج عبر الروابط الالكترونية وشركات الطيران العالمية ما عدا القطرية.


وزارة الحج والعمرة السعودية دعت، السلطات المعنية في دولة قطر إلى تسهيل إجراءات قدوم القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج، وإزالة العقبات التي تفرضها حكومة قطر لمنعهم من القدوم لأداء هذه الشعيرة العظيمة.


وأكدت وزارة الحج في بيان صحفي حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على تسخير كافة الإمكانيات لتسهيل قدوم الحجاج والمعتمرين من دولة قطر أسوة بما تقوم به تجاه عموم المسلمين الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة. بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس".


إدّعاءات قطرية كاذبة .. والسعودية ترحب بالقطريين القادمين على أي خطوط طيران باستثناء القطري


رفضت وزارة الحج والعمرة الادعاءات الصادرة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، بأن الحكومة السعودية تضع العراقيل أمام من يرغب في زيارة المشاعر المقدسة من قطريين أو مقيمين على أرض دولة قطر لأداء مناسك الحج والعمرة.


وأكدت الوزارة أن هذه الادعاءات تنافي الحقيقة، حيث أطلقت وزارة الحج والعمرة عدة روابط إلكترونية لتمكين المواطنين القطريين والمقيمين في دولة قطر من حجز أماكن إقامتهم والتعاقد على الخدمات التي يرغبونها والقدوم عبر أي خطوط جوية غير الخطوط القطرية لأداء مناسك العمرة.


وفي المقابل قامت الحكومة القطرية بحجب هذه الروابط عن المواطنين القطريين والمسلمين المقيمين في قطر.


وأعلنت المملكة العربية السعودية عن الترحيب بالأشقاء القطريين للقدوم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والتوجه لأداء العمرة والتعاقد على الخدمات التي يحتاجونها عند وصولهم للمملكة.


وعُقد اجتماع مع المسؤولين عن شؤون الحج في دولة قطر بعد دعوة من وزارة الحج والعمرة السعودية. وبُحثت كافة الأمور المتعلقة بتنظيم قدوم الحجاج والمقيمين من قطر لأداء مناسك الحج، ولكن الوفد القطري غادر دون أن يوقع على اتفاقية الحج، وبالتالي لم تمنح السلطات القطرية الفرصة لشركات الحج القطرية من القدوم للاتفاق مع مقدمي خدمات الحجاج في المملكة.


وشددت السعودية في الوقت ذاته رفضها التام لأي محاولة لتسييس الحج، واستنكرت إقحام المواقف السياسية المقررة والمعلنة بين البلدين والتي لها ظروفها ومسبباتها السياسية في أمور الحج والعمرة.


وأكدت السعودية على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر تمكين الحجاج والمعتمرين القطريين والمقيمين في قطر من القدوم لأداء المناسك من خلال جميع خطوط الطيران العالمية ما عدا الخطوط القطرية، وعدم منعهم، ومساعدتهم على أداء مناسك الحج والعمرة دون إقحامهم في الأمور السياسية.


المملكة العربية السعودية ترحب بالحجاج القطريين ... و قطر تصر على جر الملف لساحة الخلاف السياسي


المملكة العربية السعودية ترحب بالحجاج القطريين ... و قطر تصر على جر الملف لساحة الخلاف السياسي


ليفانت_ وكالة واس السعودية

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!