الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • المرصد: مليشيات إيران استولت على أكثر من 1000 عقار لمدنيين في دير الزور

المرصد: مليشيات إيران استولت على أكثر من 1000 عقار لمدنيين في دير الزور
مليشيات إيرانية/ أرشيفية \ متداول
سلّط المرصد السوري لحقوق الإنسان في تقرير له الضوء انتهاكات المليشيات الإيرانية بحق المدنيين وممتلكاتهم في محافظة دير الزور ضمن منطقة غرب الفرات.

وركز التقرير على  مِلَفّ "مصادرة" مليشيات إيران مجلس محافظة دير الزور” التابع للنظام للعقارات التي تعود ملكيتها لمدنيين غالبيتهم متواجدين خارج المحافظة ومعارضين للنظام، بذرائع وحجج مختلفة أبرزها “معارضة النظام”.

تشهد مناطق نفوذ النظام السوري والمليشيات التابعة لإيران في محافظة دير الزور ضمن منطقة غرب الفرات، انتهاكات يومية بحق المدنيين وممتلكاتهم على مختلف الأصعدة.

ووثق المرصد 1097 عملية مصادرة لأراضي زراعية ومحال تجارية ومنازل مواطنين من قبل النظام والمليشيات الإيرانية في مناطق متفرقة من دير الزور، وذلك منذ مطلع العام الجاري 2021 حتى يومنا هذا.

دير الزور.. استيلاء على عقارات/ المرصد

وتوزع الرَّقَم الإجمالي على النحو التالي: 1001 أرض زراعية، و50 محل تجاري و46 منزل، جميعهم لمواطنين معارضين لنظام بشار الأسد ممن يتواجدون خارج المحافظة سواء في دول الاغتراب واللجوء أو متواجدين في مناطق سورية أخرى خارجة عن سيطرة قوات النظام.

وشملت عملية الاستيلاء والمصادرة في المحافظة المناطق التالية: مدينة دير الزور والعشارة والقورية وموحسن والمريعية والبوليل والمجري والميادين ودبلان وبقرص والطيبة والبلعوم والبوكمال وصبيخان ومناطق أخرى بريف دير الزور.

ومن أبرز المليشيات التي تستولي وتصادر عقارات المدنيين، هي مليشيا لواء فاطميون الأفغاني ولواء أبو الفضل العباس ومليشيا حزب الله العراقي والحرس الثوري الإيراني.

كما تقوم الجهة التي تستولي على هذه العقارات سواء “المليشيات أو مجلس محافظة دير الزور” بالاستفادة منها عبر تأجيرها لآخرين أو تحويلها لمقرات ونقاط ومستودعات أو تحولها لمساكن خاصة لهم.

اقرأ أيضاً: الجيش الأمريكي أخفى مقتل 64 امرأة وطفل في غارتين على سوريا

ويؤكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن تعداد العقارات التي جرى الاستيلاء عليها ومصادرتها خلال العام الجاري أكبر من الرَّقَم الذي جرى توثيقه، ويواصل فريق المرصد السوري العمل على توثيق الانتهاكات المرتكبة بحق المدنيين وممتلكاتهم من قبل النظام السوري “المسيطر الصوري” على دير الزور، والميليشيات الإيرانية “المسيطر الفعلي” على المنطقة.

ليفانت نيوز_ المرصد السوري

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!