الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • المرصد السوري يؤكّد توقّف عمليات عودة المرتزقة من ليبيا

المرصد السوري يؤكّد توقّف عمليات عودة المرتزقة من ليبيا
مرتزقة

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأنّ عمليات عودة المرتزقة السوريين متوقفة على المقلبين، سواءً “مرتزقة” تركيا من الفصائل الموالية لتركيا، أو ممن جندتهم شركة “فاغنر الروسية” وأرسلتهم إلى ليبيا.


حيث رصدت مصادر المرصد السوري عودة أعداد قليلة من المرتزقة إلى سوريا، بعد إبراز تقارير طبية وتزوير بعضها عبر دفع الرشاوى إلى قادة الفصائل الموالية لتركيا، في ظل استياء كبير في أوساط “المرتزقة” الموالين لتركيا المتواجدين على الأراضي الليبية، مع استمرار توقف عودتهم إلى سوريا منذ 25 آذار/ مارس الفائت، أي منذ نحو 5 أسابيع عن الرحلة الأخيرة التي جاءت بعد توقف كامل لعودة هؤلاء المرتزقة منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني.


مرتزقة


وكان المرصد قد أفاد في وقت سابق، بأن مقاتلين من الفصائل الموالية لتركيا، والمتواجدين في ليبيا، يعمدون إلى دفع رشوة للأطباء بغية تزوير تقارير طبية تمكنهم من العودة إلى سوريا، كما أنه جرى في 8 آذار، إرسال الحكومة التركية دفعة مؤلفة من 380 مرتزق إلى ليبيا.


على المقلب الآخر، يؤكد المرصد السوري أن عودة المرتزقة السوريين الموالين لروسيا، ممن جندتهم شركة “فاغنر الروسية” وأرسلتهم إلى ليبيا، لاتزال هي الأخرى متوقفة، وما يحصل هو عمليات تبديل حيث تعود دفعة لسورية وتخرج دفعة أخرى في المقابل، ومهمة هؤلاء المرتزقة حماية وحراسة المناطق النفطية في ليبيا.


اقرأ المزيد: لمُطالبته بمنزله.. اعتداء بدني وشتائم طائفية تطال عفرينياً في معبطلي


وبحسب المرصد، فإنّ أن الكثير من المرتزقة لا يرغبون بالعودة إلى سوريا، بل يريدون الذهاب إلى أوروبا عبر إيطاليا.


وأفادت مصادر المرصد السوري من منطقة عفرين، بأن أبو عمشة، قائد فصيل السلطان سليمان شاه، جهز دفعة من مقاتليه وارسلها إلى تركيا، بمرتبات شهرية تعادل 500 دولار أمريكي.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!