الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
المحكمة العليا في البرازيل تفتح تحقيقاً مع الرئيس
الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو/ أرشيفية

أمر قاضٍ بالمحكمة العليا البرازيلية،الجمعة، بفتح تحقيق مع الرئيس جايير بولسونارو لأنه قال خلال بث مباشر على العديد من منصات التواصل الاجتماعي في أكتوبر تشرين الأول إن لقاحات COVID-19 قد تزيد من فرص التعاقد من أجل لقاحات الإيدز.


وأُقف بولسونارو، الذي رفض تناول اللِّقاح، عن منصات Facebook و YouTube بعد تعليقاته.


جاء قرار القاضي ألكسندر دي مورايس استجابة لطلب من لجنة تحقيق في مجلس الشيوخ، تُعرف بالبرتغالية باسم CPI، التي وجدت في أكتوبر أن بولسونارو ارتكب تسع جرائم تتعلق بتعامله مع انتشار وباء فيروس كورونا، بما في ذلك الجرائم ضد الإنسانية.


وفقاً لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز، فإن لقاحات COVID-19 المعتمدة من قبل المنظمين الصحيين آمنة لمعظم الأشخاص، بما في ذلك المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، وهو الفيروس المسبب لمتلازمة نقص المناعة المكتسبة المعروفة باسم الإيدز.


وفي وقت سابق سلمت لجنة التسعير والاستهلاك (cpi)  في مجلس الشيوخ فعلاً تقريرها المؤلف من 1300 صفحة تقريباً إلى مكتب المدعي العام البرازيلي (PGR) في أكتوبر، على الرغم من أن قلة يتوقعون أي إجراء مهم نظراً لأن المدعي العام الحالي للبلاد قد تم تعيينه من قبل بولسونارو.




لقاح كورونا/ أرشيفية لقاح كورونا/ أرشيفية

اقرأ المزيد: بايدن إلى خطط ومبادرات لمنع روسيا من اجتياح أوكرانيا


من الناحية العملية، يشير قرار مورايس إلى أنه سيشرف من كثب على تحقيق المدعي العام، لأن المحكمة العليا لا تجري تحقيقاتها الخاصة.


وقال مورايس: "من أجل تنفيذ الإشراف القضائي بطريقة فعالة وشاملة، لا بد من تقديم وثائق توضح حالة التحقيق المعني".


ليفانت نيوز _ reuters

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!