الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
العراق: اللقاءات السعودية الإيرانية مستمرة
السعودية وإيران

أشار فؤاد حسين وزير الخارجية العراقي، إلى أن بغداد احتضنت في السابق، لقاءات بين السعودية وإيران، منوهاً إلى أن "هذه اللقاءات مستمرة".


وصرح: "من المعروف أن اللقاءات السعودية الإيرانية مستمرة، وأنها بدأت في العراق، وما فهمناه من الطرفين أن لديهما الرغبة في الوصول إلى النتائج الإيجابية لحل المشاكل العالقة والموجودة بين الطرفين".


اقرأ أيضاً: السعودية تدمر مسيّرة حوثية أطلقت باتجاه خميس مشيط

مردفاً: "العراق كان دائماً وسيطاً بين دول المنطقة المختلفة، وأنه لعب دوراً دبلوماسياً خلال المرحلة، ويمتلك علاقات إيجابية مع جميع دول الجوار الجغرافي".


ويوجد توتر كبير بين الرياض وطهران، نتيجة خلافات حادة كثيرة، خاصة الحرب في اليمن، فيما قطعت العلاقات الدبلوماسية الرسمية، منذ عام 2016.


وكان قد كشف سابقاً، الرئيس العراقي برهم صالح عن استضافة "بغداد، أكثر من جولة حوار بين السعودية وإيران".


المملكة العربية السعودية / أرشيفية

وقد أكد الناطق باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، في السادس عشر من أغسطس الجاري، أن بلاده عقدت عدة جولات من المفاوضات مع السعودية، مشيراً إلى أنه "لا مانع من استئنافها"، بالقول: "إيران تصر على مبدأ الحوار لوقف التوتر وتعزيز التعاون بين البلدين".


وفيما يخص أمن الملاحة في الخليج، زعم أن "إيران ملتزمة بأمن واستقرار المياه الإقليمية وضمان أمن إمدادات الطاقة العالمية التي تمر من هذه المنطقة"، مستكملاً: "نؤكد على أن أمن المياه الإقليمية يتحقق من خلال التعاون بين دول المنطقة والوجود والتدخل الخارجي هو سبب عدم الاستقرار في مياه الخليج".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!