الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • العراق.. الانتهاء من تدقيق نتائج الانتخابات البرلمانية والصدر يعلن قبولها

العراق.. الانتهاء من تدقيق نتائج الانتخابات البرلمانية والصدر يعلن قبولها
الانتخابات العراقية/ أرشيفية
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، يوم أمس السبت،  الانتهاء من تدقيق نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة.

جاء ذلك في تصريحات لرئيس مجلس المفوضين جليل عدنان خلال مؤتمر صحفي أعقب انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي للأصوات، بحسب موقع "بغداد اليوم".

وأكّدت مفوضية الانتخابات العراقية أن النتائج الأولية للانتخابات ليست نهائية، مشيرة إلى إمكانية الطعن فيها.

وأوضحت المفوضية، في مؤتمر صحافي عقد مساء السبت، أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية بلغت 43%، مشيرة إلى أن مجموع من أدلوا بأصواتهم في الانتخابات تجاوز 9.6 مليون ناخب. لافتة أن النتائج الكاملة متاحة على الموقع الرسمي.

وفي وقت سابق، أكّدت المفوضية أنه تم التعامل مع الطعون بحيادية وأغلبها ليست مؤثرة في نتائج الأصوات.

من جانبه، قال مدير دائرة الإعلام والاتصال في مفوضية الانتخابات، حسن سلمان، إن "معظم الطعون لا ترقى إلى مستوى التأثير على العملية الانتخابية"، مؤكداً أنه "تم التعامل بالطعون بحيادية وأغلبها ليست مؤثرة في نتائج الأصوات"، وفق وكالة الأنباء الرسمية (واع).

ولفت إلى أنه "بعد إعلان النتائج النهائية ستكون هناك مدة جديدة لتقديم الطعون".

فور صدور النتائج الأولية الكاملة، أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في بيان على تويتر قبوله بقرارات المفوضية، وكتب "أعلنت القبول بقرارات المفوضية، وإعلان النتائج مهما كانت".



وأضاف " لا ينبغي على الإطلاق أن تكون الانتخابات ونتائجها وما يترتب عليها من تحالفات مثارا وبابا للاختلافات والخلافات والصراعات والصدمات".

وقال الصدر "بعد أن تبين لنا أن الكتلة الصدرية هي الكتلة الأكبر انتخابيا وشعبيا .. فإننا سنسعى إلى تحالفات وطنية لا طائفية ولا عرقية وتحت خيمة الإصلاح".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الانتخابات، عبد الحسين هنداوي، اكتمال العد والفرز اليدوي لجميع اللجان الانتخابية.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، قد أعلنت الأربعاء الماضي، إعادة فرز الأصوات يدويا في أكثر من 3000 مركز اقتراع، لمطابقة النتائج بنتائج نظام الفرز الإلكتروني، بعد طعن العديد من المرشحين المستقلين على النتائج النهائية.

من جهته، قال عضو الفريق الإعلامي بالمفوضية، عماد جميل، إن"نتائج العد اليدوي جاءت متطابقة مع النتائج الإلكترونية، وهذا الأمر تم بوجود مراقبي الكيانات والمراقبين الدوليين".

اقرأ أيضاً: العراق ينتظر النتائج الرسمية للانتخابات.. وسط امتعاض الرافضين

كما أوضح أن "نتائج هذه المحطات تمت إضافتها الى النتائج الأولية"، مضيفا أن عدد الشكاوى الكلي بلغ 356.

وكانت النتائج الأولية قد أظهرت حصول التيار الصدري على 73 مقعدا من أصل 329 في البرلمان، تلته كتلة "تقدم" برئاسة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي بـ 38 مقعدا، وحلت كتلة "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي على 37 مقعدا.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!