الوضع المظلم
الثلاثاء ١٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • العثور على ناشط بيلاروسي مشنوقاً في أوكرانيا.. الشرطة تحقّق بجريمة قتل

العثور على ناشط بيلاروسي مشنوقاً في أوكرانيا.. الشرطة تحقّق بجريمة قتل
العثور على ناشط بيلاروسي مشنوقاً في أوكرانيا.. الشرطة تحقّق بجريمة قتل

عُثر على ناشط بيلاروسي مفقود مشنوقاً في حديقة بالقرب من منزله في العاصمة الأوكرانية كييف، في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، وفق ما أعلنت الشرطة، موضحةً أنّها فتحت تحقيقاً في جريمة قتل.


ويترأس فيتالي شيشوف "البيت البيلاروسي" BDU  في أوكرانيا، وهي منظمة غير حكومية تساعد المواطنين البيلاروس الراغبين بالفرار من بلدهم وتؤمن لهم استشارات قانونية واجتماعية.


وقالت الشرطة في بيان إن "المواطن البيلاروسي فيتالي شيشوف، الذي فُقد في كييف، أمس، عُثر عليه اليوم مشنوقاً في إحدى حدائق كييف، ليس بعيداً عن المكان حيث كان يقيم".


وأعلنت الشرطة فتح تحقيق حول جريمة قتل، مؤكدة أنها ستتابع كل الخيوط بما في ذلك "جريمة قتل مقنعة بصورة انتحار".


وقال زملاؤه في بيان إن شيشوف شعر بأنه يخضع للمراقبة المستمرة منذ مغادرته بيلاروسيا، العام الماضي، بعد مشاركته في احتجاجات مناهضة للحكومة. وقد تم تحذيره من التهديدات المحتملة، بما في ذلك التعرض للاختطاف أو القتل. "رويترز"



"لقد حُذّرنا مراراً من قبل كل من المصادر المحلية وأهلنا في جمهورية بيلاروسيا، بما في ذلك الخطف والتصفية لكنّ فيتالي تعامل مع هذه التحذيرات برزانة وبروح الدعابة." بيان DBU

وذهب الناشط لممارسة رياضة الركض في كييف، صباح الاثنين، لكنه لم يعد وتعذر الاتصال به على هاتفه النقال.


أصبحت أوكرانيا وبولندا وليتوانيا ملاذات لبيلاروسيا خلال حملة قمع شنها الرئيس ألكسندر لوكاشينكو في أعقاب انتخابات متنازع عليها العام الماضي.


ويكثّف الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشنكو، حملة القمع ضد كافة أشكال المعارضة منذ تظاهرات الاحتجاج غير المسبوقة التي اندلعت العام الماضي.


ووصفت السلطات البيلاروسية المتظاهرين المناهضين للحكومة بأنهم مجرمون أو ثوار عنيفون يدعمهم الغرب، ووصفت تصرفات وكالات إنفاذ القانون الخاصة بها بأنها مناسبة وضرورية.


اقرأ المزيد: إيران توسّع الإعدامات بالتوازي مع قدوم رئيسي

وكان من المقرر أن تنظم BDU مسيرة في كييف، في 8 أغسطس، للاحتفال بمرور عام على بدء الاحتجاجات الجماهيرية ضد لوكاشينكو.


وفر كثير من البيلاروسيين من بلادهم، غالبًا إلى أوكرانيا وبولندا وليتوانيا، على خلفية حملة القمع الشرسة في بلادهم، وهي جمهورية سوفياتية سابقة يحكمها لوكاشنكو منذ العام 1994 بقبضة من حديد


ليفانت نيوز _ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!