الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
العثور على أصغر ديناصورٍ في العالم
العثور على أصغر ديناصور في العالم

أكتشف علماء الآثار في "ميانمار" على بقايا ديناصور عمره حوالي 99 مليون سنة، ويرجّح بأنّه أصغر أنواع الديناصورات المجنّحة في العالم، في قطعة من حجر الكهرمان. في العالم


وتتمثّل هذه الحفريّة، التي عثر عليها في شمال ميانمار، في جمجمة تشبه جمجمة الطائر وقد علقت في قطعة من حجر الكهرمان.


ونشرت مجلة نيتشر (Nature)، إنّ الديناصور يبلغ حجمه حجم طائر النحلة الطنان الذي يعتبر أصغر أنواع العصافير في العالم.


وأضافت المجلة: "إنّ حجم جمجمة الديناصور يبلغ 14 ملم"، وأطلق عليه اسم "أوكيلودنتفايتس كنغراي" (Oculudentavis khaungraae).


حيث أكّدت الدراسات في الأكاديمية الصينية للعلوم، إنّ الأحفورة عمرها التقريبي 99 مليون سنة، وهي أغرب ديناصور يواجهه على الإطلاق.


وأشارت الدراسات الى أنّ حجم هذا الديناصور مماثل لحجم الطائر الطنان، وهو نوع صغير من العصافير يعدّ من أصغر الطيور على وجه الأرض.


 


ويبقى صلة هذا النوع من الديناصورات بالطيور غير واضح حتى الآن، لأنّه لم يتمّ العثور إلا على الجمجمة الخاصة به فقط وليس بقيّة أجزاء جسمه. فبعض سمات الجمجمة شبيه بتلك التي لدى الديناصورات بينما تماثل سمات أخرى فيها جماجم الطيور المتقدّمة جداً (في تطوّرها البيولوجي).


وتقول الدراسات التيّ أجراها الباحثون، إنّ مجموعة السمات المميزة للنوع الجديد قد حدثت جرّاء مقتضيات تصغير الحجم الذي حدث خلال تطوّر هذه الكائنات أو نتيجة التأقلم لأداء وظائف خاصّة اقتضاها تغير نمط الحياة.


إقرأ المزيد  :كيف تعتني ببشرة الأطفال؟


وقد وجد من خلال الصورة التي تظهر فكّ الديناصور، على عدد أكبر من الأسنان، مما يرجح أنّه كان حيواناً مفترساً يلتهم الحشرات، على الرغم من صغر حجمه.



ليفانت - بي بي سي 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!