الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • العاصمة الهندية تغلق مدارسها بسبب تلوث الهواء... لاهور في باكستان تناشد لنفس السبب

العاصمة الهندية تغلق مدارسها بسبب تلوث الهواء... لاهور في باكستان تناشد لنفس السبب
أرشيف. دلهي تغلق مدارسها بسبب المستويات الخطرة لتلوث الهواء

أغلقت العاصمة الهندية دلهي المدارس حتى إشعار آخر، وحثت الناس على العمل من المنزل وحظرت الشاحنات غير الضرورية من دخول العاصمة الهندية بسبب مستويات خطرة من تلوث الهواء. وتعد دلهي واحدة من أكثر المدن تلوثًا في العالم ويقطنها حوالي 20 مليون شخص، وتغطي كل شتاء بطانية سميكة من الضباب الدخاني.


وكانت حكومة دلهي قد أمرت يوم السبت بإغلاق المدارس لمدة أسبوع وحظرت أعمال البناء لمدة أربعة أيام. لكن في أمر صدر في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، قالت لجنة إدارة جودة الهواء في دلهي إن جميع المؤسسات التعليمية يجب أن تظل مغلقة حتى إشعار آخر.


وجاء في الأمر أن الشاحنات، باستثناء تلك التي تحمل البضائع الأساسية، ممنوعة من دخول العاصمة حتى 21 نوفمبر / تشرين الثاني، وتوقفت معظم أنشطة البناء.


صدرت أوامر لـ "بنادق مكافحة الضباب الدخاني" ورشاشات المياه بالعمل في النِّقَاط الساخنة ثلاث مرات على الأقل في اليوم. طُلب من ستة من أصل 11 محطة طاقة حرارية داخل دائرة نصف قطرها 300 كيلومتر أن تتوقف عن العمل حتى إشعار آخر.


وقالت اللجنة أيضا إن ما لا يقل عن 50 في المئة من الموظفين العاملين في الحكومة يجب أن يعملوا من المنزل وشجعت العاملين في الشركات الخاصة على أن يحذوا حذوها.


ويأتي الأمر بعد أيام من رفض حكومة دلهي دعوة المحكمة العليا الهندية لإعلان "إغلاق التلوث" - وهو الأول - الذي من شأنه أن يقصر سكان المدينة على منازلهم. أحد العوامل المساهمة في تلوث الهواء في الشتاء هو الدُّخَان المنبعث من المزارعين الذين يحرقون مخلفات محاصيلهم في الدول المجاورة.


ومع ذلك، أخبرت الحكومة المحكمة العليا أن الصناعة كانت أكبر مساهم يليها التلوث الناتج عن المركبات والغبار. هذا الأسبوع، تجاوزت مستويات PM 2.5 - الجسيمات الأكثر ضرراً المسؤولة عن أمراض الرئة والقلب المزمنة - 400 في عدة أجزاء من المدينة.


في الأسبوع الماضي، لمست المستويات 500 وهو أكثر من 30 مرة من الحد الأقصى الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية. قال تقرير لانسيت في عام 2020 إن ما يقرب من 17500 شخص لقوا حتفهم في دلهي في عام 2019 بسبب تلوث الهواء. ووجد تقرير صادر عن منظمة IQAir السويسرية العام الماضي أن 22 من أكثر 30 مدينة تلوثًا في العالم كانت في الهند.


صرخة مشابهة في لاهور باكستان


وفي سياق متصل، حصلت لاهور اليوم الأربعاء على تصنيف لجودة الهواء بلغ 348 وفقاً لمراقب جودة الهواء السويسري IQAir، وهو أعلى بكثير من المستوى الخطر البالغ 300 الذي حددته منظمة الصحة العالمية.


وقال العامل محمد سعيد لوكالة فرانس برس إن: "الأطفال يعانون أمراض في التنفس … في سبيل الله أوجدوا حلا". في السنوات الأخيرة، بنى سكان لاهور أجهزة تنقية الهواء الخاصة بهم ورفعوا دعاوى قضائية ضد المسؤولين الحكوميين في محاولات يائسة لتنظيف الهواء.




التلوث في الهند Smog and pollution on Tilak Marg near Supreme Court in New Delhi.(Arvind Yadav/ Hindustan Times)

لكن السلطات كانت بطيئة في التصرف، وألقت باللوم على الهند في الضباب الدخاني أو زعمت أن الأرقام مبالغ فيها. صُنّفت لاهور باستمرار كواحدة من أسوأ مدن العالم من حيث تلوث الهواء.


اقرأ المزيد: أبل تي في+‭ ‬تبحث عن نجاح نتفليكس مع إطلاقها أول مسلسل كوري

"لا يسعنا إلا أن نناشدهم للسيطرة على التلوث. أنا لست شخصاً متعلما، لكنني قرأت أن لاهور لديها أسوأ جودة للهواء ثم تأتي دلهي في الهند. إذا استمرت الأمور على هذا النحو، فسنموت."


وأضاف العامل سعيد: "توقف عن اصطحاب أطفالي للخارج للتنزه بسبب الهواء القذر، وهناك مصانع وصناعات صغيرة تعمل هنا - إما نقلها إلى مكان آخر، أو منحهم تعويضات أو تزويدهم بالتكنولوجيا الحديثة، حتى نتمكن من التخلص من هذا الضباب الدخاني."


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!