الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الصحة العالمية في الأردن: ارتفاع ملحوظ في عدد وفيات كورونا

الصحة العالمية في الأردن: ارتفاع ملحوظ في عدد وفيات كورونا
فيروس
أعربت ممثلة الصحة العالمية في الأرْدُنّ، الدكتورة جميلة الراعبي، اليوم الأحد، عن قلقها من إن 87٪ من وَفِيَّات فيروس كورونا في المملكة هم من الأشخاص غير المطعمين.

وفي تصريح نشره "التلفزيون الأُرْدُنّيّ"، أضافت الراعبي، أن الأشخاص غير المطعمين أكثر عرضة لدخول المستشفى وأكثر عرضة للوفاة عند الإصابة بكورونا. مشيرة إلى أن مطاعيم كوفيد-19 آمنة وفعالة في تقليل شدة المرض واحتمالية الوفاة عند الإصابة بكورونا.

وأكدت ممثلة الصحة العالمية في الأرْدُنّ أنه "تم إعطاء ما يفوق الثمانية مليارات جرعة عالميا".

ويشهد الأرْدُنّ منذ نحو أسبوعين ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الإصابات المسجلة يوميا بفيروس كورونا، إذ تجاوز عدد الإصابات المسجلة الإثنين ستة آلاف وعاد ليستقر حول خمسة آلاف يومياً.

من جانبه، طالب الخبير واختصاصي الوبائيات في الأرْدُنّ، الدكتور عبد الرحمن المعاني، بالعمل على تحليل الأسباب التي أدت إلى الزيادة المؤلمة بأعداد الوَفِيَّات بكورونا خلال المدّة الأخيرة في المملكة.

وأوضح المعاني أن "الأرْدُنّ سجل 230 حالة وفاة في الأسبوع 49 المنتهي يوم الجمعة، وفي الأسبوع الـ48 سجل 201 حالة وفاة، مقابل 60 حالة وفاة في الأسبوع الـ40.

ونقلت صحيفة الرأي عن المعاني قوله إنّ "ارتفاع أعداد الوَفِيَّات آخر شهرين، مشدداً على ضرورة النظر إلى عدد الحالات النشطة (الحالات المصابة بكورونا خلال آخر 14 يوما وتخضع للحجر المنزلي) حيث وصلت يوم أمسِ إلى ما يزيد عن 66 ألف حالة.

الأرْدُنّ.. فيروس كورونا/ أرشيفية الأرْدُنّ.. فيروس كورونا/ أرشيفية

وأشار إلى أن أكثر الحالات التي سجلت لم تلتزم بالحجر المنزلي، وأن بعض هذه الحالات تراجع المستشفى بعد أن تتفاقم حالتها الصحية وتصبح الأعراض حرجة وتصل إلى المستشفى بمرحلة متأخرة، وهو ما يؤدي إلى زيادة نسب أشغال الأسرة بالعناية المركزة، خصوصاً في إقليمي الشمال والوسط، مما يؤدي إلى زيادة المرضى على أجهزة التنفس الصناعي، وعلى هذا تؤدي لزيادة ملحوظة بحالات الوَفِيَّات.

وأوضح المعاني أن الإجراءات المطلوبة للتقليل من حالات الوَفِيَّات المرتبطة بالإصابة بكورونا، تتمثل في وقف جميع الأنشطة التي تؤدي للتجمعات بكافة أشكالها، لأنها أكثر الأماكن التي توجد فيها بيئة خصبة لانتشار الفيروس، وتغليب المِلَفّ الصحي على بعض القطاعات، منبها أن المواطن يجب عليه عدم حضور هذه التجمعات.

وليك الخميس أعلنت وزارة الصحة الأردنية تسجيل أول اصابتين بمتحورة أوميكرون في المملكة إحداها لقادم من جَنُوب إفريقيا.

اقرأ أيضاً: الأردن.. الحكم بحبس 5 موظفين حكوميين ثلاث سنوات بقضية مشفى السلط

وتجاوز عدد الذين حصلوا على الجرعة الأولى من اللِّقاح المضاد لفيروس كورونا 4,2 مليون شخص، بينما حصل أكثر من 3,8 مليونا على جرعتين، وفقاً لأرقام وزارة الصحة.

وتوفر الوزارة جرعة ثالثة معززة لمن مضى على تلقيه الجرعة الثانية 3 أشهر ممن تجاوزت أعمارهم 18 عاماً.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!