الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • السويداء تمزّق صور الأسد.. والنظام يتجاهل الحراك الغاضب

السويداء تمزّق صور الأسد.. والنظام يتجاهل الحراك الغاضب
بشار الأسد

أفادت مصادر محلية أنّ استياء شعبياً متواصلاً، تشهده مناطق متفرقة من محافظة السويداء، على خلفية الإساءة من قبل رئيس فرع المخابرات العسكرية في المنطقة الجنوبية العميد لؤي العلي، لرئيس طائفة الموحدين الدروز حكمت الهجري. الأسد


حيث شهدت مدينة السويداء خلال الساعات الفائتة، غضباً شعبياً، ترافق مع قيام بعض الأشخاص بتحطيم صور رئيس النظام السوري بشار الأسد.


اقرأ المزيد: ضابط أمن النظام السوري يثير غضب الطائفة الدرزيّة في السويداء


كذلك، جرت مساع لتهدئة الوضع، وسط قيام مسؤولين بارزين في النظام السوري بتقديم اعتذار للرئيس الروحي، بعد توافد حشود وفود كبيرة إلى منزل الهجري في بلدة قنوات بريف السويداء من مناطق سورية متفرقة كدمشق والقنيطرة وغيرهما.


السويداء صورة بشار الأسد


فيما أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى استياء شعبي واسع في السويداء، ومطالبات بإقالة رئيس فرع المخابرات العسكرية في المنطقة الجنوبية، بعد انتشار أخبار عن إساءة "عن طريق الهاتف" وجهها رئيس الفرع، إلى شيخ الطائفة الدرزية، حيث توافد المئات من أبناء المحافظة والمنطقة الجنوبية إلى منزل الشيخ.


في السياق ذاته، كانت مصادر قد أفادت قبل أيام، بأن فصائل محلية في محافظة السويداء نصبت حاجزاً على طريق دمشق - السويداء، واحتجزت ضابطاً من قوات النظام، رداً على قيام أجهزة النظام الأمنية باعتقال مواطن من قرية الجنينة في ريف السويداء، لأسباب مجهولة، حيث انتشرت الفصائل المحلية على أوتوستراد دمشق - السويداء، وقامت بإيقاف جميع السيارات المارة، والبحث عن عناصر وضباط من قوات النظام بهدف احتجازهم.


لاحقاً، ، أفرجت شعبة المخابرات العسكرية على أحد المعتقلين، ممن كانت قوات النظام لا تعرف باعتقاله، في محاولة منها لتهدئة الموقف.


اقرأ المزيد: السويداء.. استياء شعبي جرّاء مقتل شاب على يد أجهزة الأمن


يشار إلى أنّ إعلام النظام السوري، تجاهل الاضطراب الحاصل في السويداء منذ يومين، حيث وجه أمين فرع حزب "البعث" في السويداء فوزات شقير رسالة غير مباشرة لأهالي السويداء بوجوب"رد الجميل للقائد الذي لم يترك شعبه".


يشار إلى أنّ ذلك جرى أثناء المؤتمر السنوي لاتحاد العمال في السويداء قبل يومين، أي بالتزامن مع حصول الاضطرابات الأمنية، وموجة الغضب الشعبي التي تجتاح المحافظة. الأسد


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!