الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
السودان ينفي اقتطاع جزء من نصيبه من المياه لصالح مصر
السودان

أعلن وزير الري السوداني توافق السودان ومصر وإثيوبيا بنسبة 95% حول المسائل العالقة بشأن سد النهضة، نافيا استقطاع جزء من نصيب السودان لصالح مصر في إطار تسوية خلافات حول السد.


وقال: "تم إنجاز 95% حول ما يتعلق بملء السد والتشغيل دون التطرق إلى اتفاقية قسمة مياه النيل".


وسبق وأعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري،في 14/شباط، أن القاهرة تتوقع الإعلان الأسبوع القادم عن نص نهائي لاتفاق “عادل” حول ملء وتشغيل سد النهضة، بين مصر والسودان وإثيوبيا.


وقال شكري، إن القاهرة تتوقع “اتفاقا نهائيا عادلا يراعي مصالح مصر ويحمي حقوقها المائية ويبعث برسالة طمأنة للشعب المصري، كما يراعي مصالح إثيوبيا والسودان.


وذكر أن المفاوضات الأخيرة في واشنطن جرت لطرح رؤى الدول الثلاث إزاء القضايا القانونية والفنية العالقة بشأن سد النهضة ومحاولة تقريب وجهات النظر في ما بينها من أجل الوصول إلى الصيغة النهائية للاتفاق، مضيفا: “تحقق ذلك في بعض النواحي إلا أن هناك مجموعة من القضايا لم يتم الوصول إلى اتفاق بين الدول حولها، ولكن المداولات كانت كثيفة”.


واختتمت بالعاصمة الأميركية واشنطن جولات مفاوضات سد النهضة بين وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وأثيوبيا والتي تمت برعاية وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشن وبحضور ممثلي البنك الدولي.


كما تطرقت المفاوضات إلى آلية التنسيق بين الدول الثلاث التي ستتولى متابعة تنفيذ اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، وبنود تحدد البيانات الفنية والمعلومات التي سيتم تداولها للتحقق من تنفيذ الاتفاق، وكذلك أحكام تتعلق بأمان السد والتعامل مع حالات الطوارئ، فضلاً عن آلية ملزمة لفض أية نزاعات قد تنشأ حول تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق.


ويبلغ طول سد النهضة 1.8 كم وارتفاعه 145 مترا، وسيصبح أكبر سد كهرمائي في إفريقيا.


ليفانت-وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!