الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
السودان يرحب بقرار البرلمان الألماني استئناف العلاقات
السودان يرحب بقرار البرلمان الألماني استئناف العلاقات

رحب السودان بقرار البرلمان الألماني باستئناف وتوسيع العلاقات الاقتصادية والتنموية مع الخرطوم بعد انقطاع دام ثلاثة عقود.


وأشارت الحكومة الانتقالية إلى تطلعها للعمل مع الحكومة الألمانية على ترقية التعاون التنموي والشراكة الاقتصادية في عدة مجالات أبرزها الطاقة والتعدين والبنى التحتية.


ويأتي القرار في إطار الانخراط الألماني تجاه السودان منذ نجاح الثورة حيث أوفدت الحكومة الألمانية  إلى السودان عددا من الوفود الرسمية والفنية لدعم متطلبات المرحلة بناءً على الأولويات التي طرحتها الحكومة الانتقالية.


وكان من أبرز الزيارات هي زيارة وزير الخارجية الألماني في مطلع سبتمبر الماضي وزيارة وزير التعاون الاقتصادي الالماني في فبراير الجاري ومن المتوقع أن يزور الرئيس الألماني السودان نهاية هذا الشهر.


وأكدت الحكومة الانتقالية  التزامها الكامل لخلق شراكاتٍ استراتيجية تنموية مستدامة ترتكز على أسس التنمية الشاملة بالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين بِما يدعم الاقتصاد القومي.


يذكر أن البرلمان الألماني رفض خلال جلسة استئناف العلاقات الاقتصادية مقترحاً مقدماً من أحزاب اليسار بعدم التعاون العسكري مع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 


وكان رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك غادر إلى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر ميونيخ للأمن بألمانيا؛ حيث سيلتقي بالمستشارة أنجيلا ميركل غداً الجمعة.


وكان البرلمان الألماني قد أصدر قرارا عام 1989 قضى بوقف التعاون التنموي مع السودان بسبب اندلاع الحرب الأهلية، إلا أن ألمانيا ظلت تقدم عوناً انسانياً في بعض المناطق المتأثرة خاصةً ولايات دارفور.


وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!