الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • السلطان غالب القعيطي لـ"ليفانت": مُنعت من العودة لحضرموت إلا بإذنٍ مسبق ولم يمنح لي قط

السلطان غالب القعيطي لـ
السلطان غالب


  • السلطان غالب: بريطانيا هي من تواطأت مع الجبهة القومية في إسقاط الدولة الحضرمية بسبب أزماتهم المالية.



  • السلطان غالب : بعد عودتي لحضرموت في العام "1996" منعت منعًا باتاً من العودة لها مرة أخرى إلا بإذنٍ مسبق، ولم يمنح لي قط.



  • السلطان غالب: حدثت في عهدي جهود متقدمة من أجل توحيد حضرموت " القعيطية والكثيرية " مع المهرة ولكن تم إفشالها



 



حاوره: ناصر بامندود



 


السلطان "غالب بن عوض القعيطي" يحظى بشعبية واحترام كبيرين من فئة كبيرة من "الحضارم"، وهو آخر سلاطين السلطنة القعيطية الحضرمية، تلك الدولة التي كانت ثالث أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية بعد المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان حتى العام " 1967"، وتلك السلطنة التي حكمت أجزاءً كبيرةً من حضرموت لنحو "120" عاماً، وكانت دولة مؤسسات، حيث سقطت يوم "17سبتمبر" عام "1967" بعد سيطرة أفراد من الجبهة القومية على مدينة المكلا عاصمة البلاد.


 



  • ما هي أهم مؤلفاتك في مجال البحث والتاريخ؟


إليك فهرساً موجزاً عن أهم ما حاولت أن أنجزه في هذا المجال منها المطبوع وغير المطبوع:


١ - " تأملات عن تاريخ حضرموت قبل الإسلام وفي فجره مع مسح عام عن هجرة الحضارمة عبر الأزمنة بشعوب جنوب وشرق آسيا " ( طبع سنة ١٩٩٦م).

٢- ترجمة لديوان شعر الأمير عبدالله الفيصل- يرحمه الله - المسمى " وحي الحرمان " من العربية للإنجليزية.( في انتظار الطباعة).

٣- " دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب والدول السعودية الثلاث " ( طبع باللغة الإنجليزية سنة ٢٠١٢م).

٤- " منتهى الأماني في تاريخ مكة والمدينة والعالم الإسلامي، من أوائل العصور وأقدم الروايات إلى ١٣٣٣ه/١٩٢٥م ".( طبع باللغة العربية سنة ٢٠١٣م في ثلاثة مجلدات).

٥- " دراسة عن دعوة وفكر وحياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب والدولة السعودية الأولى" ( طبع باللغة العربية سنة ٢٠١٤م).

٦- "التعامل المنصف أو القدح المسموم- تعليق تاريخي وسياسي عن السنوات الأخيرة للوجود البريطاني في جنوب شبه الجزيرة العربية"( باللغة الإنجليزية، في انتظار الطباعة).

٧- "نبذة تاريخية عن الأسر الحاكمة في جنوب شبه الجزيرة العربية " ( باللغة الإنجليزية، في انتظار الطباعة).

٨- "قصة سلطان" سيرة المؤلف الذاتية ( باللغة الإنجليزية، في انتظار الطباعة).

٩- "تاريخ بافقيه الشحري- المتوفى بعد سنة ١٠٠١ه- والمسمى تاريخ حوادث السنين ووفاة العلماء والعاملين والسادة المربين والأولياء الصالحين" تحقيق ( باللغة العربية، في انتظار الطباعة).

١٠- "نبذة عن تاريخ يافع" ( باللغة الإنجليزية، في انتظار الطباعة).

١١- "سيرة جلالة الملك فيصل كما عرفه ورآه المؤلف" ( باللغة الإنجليزية، في انتظار الطباعة).

١٢- "نظام الملك آصف جاه، حياته وعصره" ( طبع باللغة الإنجليزية سنة ٢٠١٧م).

١٣- "تاريخ الملوك الأولين من سلالة النظام والمراتها والفرنسيين والإنجليز وميسور وأسرة البايكاه إلى سنة ١٨٠١م" ( طبع باللغة الإنجليزية سنة ٢٠١٨م).

١٤- "تاريخ ملوك حيدر آباد من ١٨٠١م إلى ١٨٦٩م مع ثورتي الهند الكبيرتين" ( باللغة الإنجليزية، في انتظار الطباعة).

١٥- "مقالات مطبوعة متعددة في مواضيع سياسية وتاريخية وأدبية واقتصادية واجتماعية، وفي مجالات الفنون والتراث الإسلامي، مع تقييم لتأليفات قديمة وحديثة" ( باللغة العربية والإنجليزية) .

١٦- كما اهتم بترتيب وتهذيب ونشر مجموعة من مؤلفات العلوم التقليدية والحديثة لجده المرحوم والمغفور له بإذن الله، العالم الكبير والفقية السلطان صالح بن غالب القعيطي - طيب اللّه ثراه - وهي كالتالي:


١٦- مصادر الأحكام الشرعية في مجلدين.

١٧- هيئة الملاحة البحرية.

١٨- "الملاحة البحرية.

١٩- الطريقة الواضحة في الجبر والمقابلة.

٢٠- كتاب الأسرار المنطوية في المثلثات المستوية.

٢١- الآيات البينات الدالة على وجود خالق الكائنات.


السلطان غالب


 



  • هل تنوي زيارة حضرموت مرة أخرى؟


كان وصولي إلى البلاد في عام ١٩٩٦م للإقامة الدائمة وإحضار أسرتي بعد عمل الترتيبات الضرورية لذلك، ولكن شاء الله أن لا يسمح لي بذلك، وأرغمت على العودة إلى من حيث أتيت، وتم منعي بتاتًا من الرجعة إلا بإذن مسبق من الجهة العليا المعنية، والذي لم يمنح لي قط.


 



  • فترة حكمك كانت عاماً واحداً فقط، فما هي الإنجازات التي شهدها عهدك القصير؟


عملنا على الإصلاح الإداري في الدولة الحضرمية، وتفعيل دور الرقابة على الدوائر الحكومية، كما عملنا على توحيد ولاء البادية وقبائلها للسلطنة الحضرمية، وسعيت في عقد "مؤتمر عام للبادية" إلا أن الإرادة البريطانية أفشلت عقد المؤتمر، وسعيت في اكتشاف النفط بحضرموت وذلك من خلال شركات نفطية أجنبية.


 



  • ما هي أسباب سقوط الدولة القعيطية من وجهة نظرك؟


جهل الشعب بصفة عامة بمصالحة الحقيقية، ونقصهم في فهم ودراية التطورات السياسية مع خضوعه التام لتأثير الدعايات المصلحية والمغرضة.


 



  • هل كانت هناك جهود لتوحيد سلطنتي حضرموت "السلطنة القعيطية والسلطنة الكثيرية" لجعلها دولة واحدة؟


شعب حضرموت هو شعبٌ واحد، وإن أخطئ البريطانيون - وللأسف - في فهمهم بوصفهم "قعيطي" و"كثيري" تحت تأثير تعاملهم مع أبناء المناطق القبلية الأخرى الخاضعة لحمايتهم. في القرن العشرين على سبيل المثال كانت هناك محاولات عدة أبرزها "معاهدة عدن" بين الدولتين عام ١٩١٨، باعتبار شعب حضرموت شعباً واحداً. ثم محاولات أخرى في عهد جدي السلطان عمر تحت إشراف جدي السلطان صالح مع السادة آل الكاف بصفتهم ذوي نفوذ في السلطنة الكثيرية، والتي كانت بمباركة سلاطينها، وشاء الله بأن لا تفلح.


حضرموت


ثم تجدد هذه المحاولات مع والدي المرحوم السلطان عوض بإشراك سلطانة الواحدي فيها، ولكنها لم تنجح بسبب تردد سلطنتي الكثيري والواحدي من تنفيذها خوفًا من حجم وإمكانيات الدولة القعيطية الحضرمية المتفوقة مقارنة بهما، ولعل كان لبريطانيا دوراً في افشالها بسبب رغبتها أن تشاهد هذه الدول أعضاء في "اتحاد إمارات الجنوب العربي" الذي كانت أسسته، حيث انضمت الواحدي بعد هذه المحاولة بفترة وجيزة إلى الاتحاد المشار إليه. ثم كانت هناك محاولة أخرى في عهد والدي لأحياء مشروع الوحدة الحضرمية برئاسة السلطانين لها بالتناوب على أن تكون عاصمة هذه الدولة المكلا ثم سيؤن بأسلوب دوري. ولكن هذه المحاولة أيضاً لم تنجح بسبب مخاوف الجانب الكثيري من فقدان استقلالهم.


وآخر هذه المحاولات كانت بمشاركة المهرة في عهدي وكانت ناجحة، إلا أن تكليفنا ( أي رؤساء الأطراف الثلاثة بالذهاب إلى جنيف لمقابلة لجنة هيئة الأمم ثم منعنا من العودة كان بمثابة أسدال الستار على هذا المشروع).


 



  • ما هي الخطط المستقبلية التي عملتم عليها في الدولة القعيطية الحضرمية قبل سقوطها؟


عملنا على الإصلاح الإداري بجميع المستويات، وفي كل المرافق الحكومية المدنية منها والعسكرية، مع رفع مستوى الأداء والربط والضبط المبني على القدوة من قبل رؤساء كل قسم وعلى رأس الهرم السلطان نفسه في جميع الحالات والمجالات. ومراقبة هذه العملية كان يسهل عليّ بسبب يفوع سني وطبيعتي النشطة والمسؤولة.


كما عملنا على جذب وضم القبائل في جميع شعب الحياة والقرار السياسي بأسلوب أكثر فعالية بحكم أنهم يمثلون نسبة من تعداد الخريطة السكانية للدولة.


وتطوير آلية دستورية واقعية فعّالة منبثقة من مبادئ ديننا الحنيف وتقاليدنا وأعرافنا التليدة بعيدة عن التحزب بحكم أننا جميعاً مجتمع واحد دون انفصام أو تفرقة، ويسهل على جميع فئات الشعب فهمه والتعامل معه والاستفادة منه بأسلوب إيجابي، وذلك على مستوى المجالس القروية والمدنية أو "البلدية" وأيضاً القبلية.


البحث عن المزيد من مصادر دخل جديدة ابتداءً بتطوير ما تنعم به الدولة من خيرات، وأهمها الثروة السمكية، وكنت على وشك توقيع اتفاقية مع شركة ( AGlP) الإيطالية لولا سفري المرغم إلى جنيف.


ولا يخفى عن أي زائر جمال حضرموت الداخل بفنه المعماري الفريد، وقليل من يعلم بأن مدينة شبوة التاريخية مقر آل قطيان من الكرب كانت تأوي في عصر عروجها ما لا يقل عن خمسة وستين معبداً وفقاً لوصف المؤرخ الروماني " بلينوس"، إضافةً إلى تقاليدنا المشهورة عن الترحيب واكرام الضيف والغريب، وعلينا أن لا ننسى جمال سواحلنا ولون بحرنا النقي.


وفي سبيل تدعيم هذه الأنشطة، وعلى رأسها هذه القائمة تطوير وشبك الطرق الموجودة لتمكينها من الاستجابة للضغوط المتنامية عليها مع إضافات مجدية لها وفقاً للطلب وتوجهاتها المستقبلية وفقًا للدراسات.


السلطان غالب


 



  • هل تعتقد بأن بريطانيا تواطأت في انجاح مخطط الجبهة القومية ضدكم؟


نعم بكل تأكيد، ودعني أقول لك أن "الجبهة الشعبية الديمقراطية" الممثلة للجبهة القومية في حضرموت كانت تتمتع بعضوية رسمية مسجلة لا تتجاوز ٦٢ عضواً وهي كانت الممثلة لأفكار الجبهة القومية. لأن نظام وتأسيس الأحزاب عندنا كان يسمح لأي عشرة من المواطنين تأسيس حزباً إنما شريطة أن لا يكون فرعاً لحزب من خارج البلاد. والمندوب السامي البريطاني الأخير " همفري تريفليان " في كتابه "'الشرق الأوسط في حالة ثورة"، بكل وضوح وصراحة على الصفحة " ٢١٨ " بأن الجبهة القومية: " كانت قوية في الولايات غير العولقية ولكن ما سوى قليلون من الأتباع فحسب في المحميات الشرقية".


 



  • يتساءل البعض لماذا لم تدعم بريطانيا قيام دولة في حضرموت، كما دعمت إمارات ودول الخليج العربي؟


بريطانيا كانت تعاني من أزمة مالية في تلك الفترة فقررت تخفيض ميزانية الدفاع والتزاماتها الخارجية والاستراتيجية والاستعمارية وليس كرهاً لسلاطين الجنوب، أما بخصوص دول الخليج فكانت لديها نفط وغنية ولن تضطر بريطانيا للصرف عليها.


عندما قررت بريطانيا تبني ورعاية الجبهة القومية التي تخلت عنها مصر وتبنت غيرها جبهة التحرير، وافقت الجبهة القومية على كل شروط بريطانيا وبأن تتنازل عن جميع الالتزامات البريطانية لسلاطين الاتحاد ولمدة ثلاثة سنوات، والذي كان يكلفها حوالي 260 مليون جنيه استرليني سنوياً (وهذا مبلغ كبير جداً في تلك الفترة، علما بأن ميزانية الدولة القعيطية كان حوالي 200 ألف دينار، ودخل مصر من قناة السويس كان في حدود 54 مليون جنيه وخسرته بسبب حرب حزيران) هذا مقابل أن تُسلّم الحكومة لهم، أما بريطانيا لم تكن ترغب أن تشاهد مصر في عدن بدلاً منها وقريبة من آبار النفط في الخليج.


 



  • السؤال الحادي عشر : لماذا اخترت المملكة العربية السعودية ومدينة جدة مكاناً لمنفاك وإقامتك؟


بعد انسحاب الوجود البريطاني خلال أيام بعد سفري إلى جنيف بناءً على إصرار المندوب السامي، ومحاولتي العودة الفورية منها، عندما أخبرت في بيروت عن رفض بريطانيا نقلي من عدن إلى المكلا، وبما أن رحلة طيران الشرق الأوسط إلى عدن الذي حجزنا عليها تقف في جدة. وجلالة الملك فيصل - طيب اللّه ثراه - كان متواجدًا آنذاك في الحجاز، فنزلنا هناك لمقابلته، ومنها أصبحت جدة مقر إقامتي. كذلك لوجود أكبر جالية حضرمية فيها.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!