الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الخشونة الإيرانية مع التظاهرات تثير قلق واشنطن
قتلى-إيران (أرشيف)

أبدت الولايات المتحدة "قلقها العميق" حيال حملة السلطات الإيرانية القمعية العنيفة على المتظاهرين السلميين في أصفهان، وذكر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس على تويتر: "هناك قلق عميق حيال الحملة الأمنية العنيفة ضد المتظاهرين السلميين، يحق للشعب الإيراني التعبير عن شعوره بالإحباط ومحاسبة حكومته".


وأقرت السلطات الإيرانية في وقت سابق، بوقوع إصابات واعتقال مجموعة كبيرة من المتظاهرين في محافظة أصفهان، خلال احتجاجات على نقص المياه المستمرة منذ أسابيع.


اقرأ أيضاً: كازاخستان تعزف النشيد الإيراني بدلاً عن السوري في مباراة بكرة السلة

وذكرت قيادة القوات الخاصة في إيران التي شاركت بقمع الاحتجاجات، مساء السبت، إنها "اعتقلت 72 شخصاً" ممن وصفتهم بقادة أعمال الشغب في أصفهان، وادعى بيان القيادة الإيرانية أن مجموع المشاركين في المظاهرات تراوح بين "ألفين وثلاثة آلاف شخص"، وادعت أنهم أشعلوا النار في خيام المزارعين"، وأعلنت أنها احتجزت 67 منهم.


سيناريو الأجهزة الأمنية التي عدّت نفسها ضحية وهاجمت المحتجين بوصفهم بـ"المشاغبين" لم تصمد لوقت طويل، حتى خرج الناطق باسم جامعة أصفهان للعلوم الطبية، نور الدين سلطانيان، الذي شدد على وجود إصابات شديدة في صفوف المتظاهرين نتيجة الاحتجاجات.




تشيع القتلى في إيران تشيع القتلى في إيران \ أرشيفية

ونوه سلطانيان خلال حديث لوكالة أنباء "مهر" الإيرانية، إن "ما تردد عن مصرع أحد المتظاهرين في محافظة أصفهان خلال الاحتجاجات أمس ليس صحيحاً"، مقراً في الوقت عينه بإصابة 19 شخصاً بجروح خطيرة.


وعمدت السلطات الإيرانية إلى التعتيم على حجم الاحتجاجات والضحايا، حيث لا تزال تلتزم الصمت حيال ضحايا احتجاجات نوفمبر/تشرين الثاني لعام 2019، والتي قدرتها المعارضة بقرابة 1500 شخصاً لقوا مصرعهم، فيما كشفت منظمة حقوقية إيرانية، السبت، عن مقتل ثلاثة متظاهرين خلال الاحتجاجات التي شهدتها محافظة أصفهان وسط البلاد يوم الجمعة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!