الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الخارجية السعودية: مناقشاتنا الاستكشافية مع إيران في بدايتها

الخارجية السعودية: مناقشاتنا الاستكشافية مع إيران في بدايتها
السعودية وإيران

أبدى وزير الخارجية السعودية، فيصل بن فرحان، أمله بأن "يرى الإيرانيون أنّ من مصلحتهم العمل مع جيرانهم بطريقة إيجابية تؤدي إلى الأمن والاستقرار والازدهار"، قائلاً في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية: "بدأنا مناقشات استكشافية (مع إيران)، إنّها في بدايتها".


وأردف: "نأمل أن يرى الإيرانيون أن من مصلحتهم العمل مع جيرانهم بطريقة إيجابية تؤدي إلى الأمن والاستقرار والازدهار"، متابعاً بالقول: "إذا استطاعوا أن يروا أن ذلك في مصلحتهم، يمكن أن يكون لدي أمل.. حالياً، نحن في مرحلة مبكرة من المناقشات".


اقرأ أيضاً: السعودية: نعمل للتوصل إلى اتفاق واسع لخفض ديون السودان


وتعقيباً على استفسار بخصوص تأثير نتيجة الانتخابات الرئاسية الإيرانية المرتقبة في 18 يونيو، على السياسة الإقليمية لطهران، عدّ بن فرحان أنّ "هذا التأثير سيكون ضئيلاً ذلك أن السياسة الخارجية يقررها المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي"، مردفاً أن "دور المرشد الأعلى أساسي، لذلك لا نعتقد أنه سيكون هناك أي تغيير جوهري في سياسة إيران الخارجية".


إيران والسعودية


هذا وكان قد أشار الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في السابع عشر من مايو الجاري، إلى أنّ "المباحثات الإيرانية السعودية متواصلة وتشمل قضايا ثنائية وإقليمية ودولية"، لافتاً إلى أنه "لا صحة للأنباء التي تحدثت عن طلب إيران من السعودية مساعدتها في بيع النفط والتحايل على العقوبات الأمريكية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!