الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • الخارجية الأمريكية: مستعدون لرفع العقوبات التي تتعارض مع الاتفاق النووي

الخارجية الأمريكية: مستعدون لرفع العقوبات التي تتعارض مع الاتفاق النووي
نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية/ أرشيفية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس: "نحن على استعداد لاتخاذ الخطوات اللازمة للعودة إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة، بما في ذلك رفع العقوبات التي تتعارض مع خطة العمل الشاملة المشتركة". وتابع "لست هنا في وضع يسمح لي بإعطائكم تفاصيل حول ما يمكن أن يكون".


وجاءت تصريحات برايس في الوقت الذي يشارك فيه مسؤولون أميركيون وإيرانيون في محادثات غير مباشرة في فيينا - ويتواصلون من خلال وسطاء أوروبيين - في إطار محاولة إحياء الاتفاق النووي.


فيما لم يقدّم البيت الأبيض أي تعليق وأحال إلى وزارة الخارجية الأسئلة المتعلقة بالاتفاقية وفقاً لموقع "بيزنس انسايدر".


ورداً على هذه التطورات علق السيناتور الجمهوري توم كوتون سريعاً على هذه التطورات قائلاً إن رفع العقوبات الإرهابية لا يتوافق مع سياسة طهران الإرهابية. وقال في تغريدة على تويتر "‏إن تخفيف عقوبات الإرهاب على إيران يتعارض مع الإرهاب الذي ترعاه إيران".


السيناتور الجمهوري توم كوتون


وفي الرسالة التي تزعمها السيناتور الجمهوري جيم انهوف عضو لجنة العلاقات الخارجية وأعرب الموقعون عن قلقهم العميق إزاء التقارير الإخبارية الأخيرة التي تفيد بأن الولايات المتحدة قد ترفع قريبًا العقوبات المفروضة على إيران من أجل العودة إلى خطة العمل الشاملة كما وجهوا انتقادات حادة لتصريحات روبرت مالي مبعوث إدارة بايدن في الملف النووي الأخيرة.


وكان أربعة أعضاء من مجلس الشيوخ الأميركي قد حذّروا إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن من العودة الى الاتفاق النووي السيئ معبرين عن اعتراضهم على أي مسار للعودة إلى الاتفاق المعيب.


بدوره، قال إيلان غولدنبرغ ، مدير أمن الشرق الأوسط في مركز الأمن الأميركي الجديد في واشنطن العاصمة، عن الأخبار عبر تويتر: "هذه خطوة إيجابية مهمة، لكن لن يكون من السهل العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة. سيستغرق الأمر وقتًا ومفاوضات شاقة وسيكون من الأفضل أن تتحدث الولايات المتحدة وإيران بشكل مباشر. لكن لا يزال هناك تقدم مهم".


المزيد إسرائيل قلقة من تصريحات مالي بشأن الاتفاق النووي الإيراني


وغرّد مات دوس، مستشار السياسة الخارجية للسناتور اليساري بيرني ساندرز ، ردا على هذا التطور: "بشرى سارة".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!