الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الجزائر.. نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 23% وهي الأدنى تاريخياً

الجزائر.. نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 23% وهي الأدنى تاريخياً
انتخابات الجزائر

دعي نحو 24 مليون ناخب، لاختيار 407 نوّاب جدد في مجلس الشعب الوطني في الجزائر (مجلس النواب في البرلمان)، لمدّة خمس سنوات. وكان عليهم الاختيار بين 2288 قائمة - أكثر من نصفها "مستقلّة" - أي أكثر من 22 ألف مرشّح.


وقد حصل الحزب الرابح على 105 مقاعد، وهو عدد أقل بكثير من 204 مقاعد يحتاجها لتأمين أغلبية في البرلمان المؤلف من 407 مقاعد بينما حصل حزب حركة مجتمع السلم الإسلامي على 64 مقعداً ومرشحون مستقلون على 78 مقعداً.


وكان قد أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر الثلاثاء، أن حزب جبهة التحرير الوطني، أكبر الأحزاب السياسية في البلاد، قد فاز بأكبر عدد من مقاعد البرلمان في الانتخابات التشريعية التي أجريت يوم السبت، حيث كشفت السلطات المحلية أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 23% فقط، وهي الأدنى تاريخياً.


انتخابات الجزائر


كما أن هذه أول انتخابات تشريعية منذ انطلاق الحراك في 22 فبراير/شباط 2019 على خلفية رفض ترشح الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، وقد نجح في دفعه إلى الاستقالة بعد أن قضى 20 سنة في الحكم.


المزيد الجزائر.. بدء الاقتراع في أول انتخابات تشريعية منذ انطلاق الحراك الشعبي


الجدير ذكره أن هذه أوّل مرّة يتقدّم فيها هذا العدد الكبير من المستقلّين ضدّ مرشّحين تؤيّدهم أحزاب سياسيّة فقدت صدقيّتها إلى حدّ كبير وحُمّلت مسؤوليّة الأزمات السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة التي تمرّ بها الجزائر.


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!