الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
البورصة السعودية تشهد أكبر انخفاض منذ أكثر من عام
أنابيب أرامكو

تعرّضت سوق الأسهم السُّعُودية أمسِ الاثنين لأكبر انخفاض خلال التعاملات منذ ما يزيد على عام وواصلت خسائرها من الجَلسة السابقة في أعقاب هجمات بطائرات مسيرة.


وأفادت وسائل إعلام رسمية يوم الأحد بأن التحالف، الذي تقوده السُّعُودية لقتال ميليشيات الحوثي في ​​اليمن، قال إن دفاعاته الجوية دمرت طائرة مسيرة استهدفت مطار نجران في جَنُوب المملكة.


وقالت ميليشيات الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران يوم السبت إنها أطلقت 14 طائرة مسيرة على عدة مدن سُعُودية واستهدفت منشآت تابعة لشركة أرامكو في جدة.


وهبط المؤشر السعودي 2.7 بالمئة مسجلاً أكبر هبوط خلال التعاملات منذ أكتوبر تشرين الأول 2020، مع تراجع سهم مَصْرِف الراجحي 4.5 بالمئة والبنك الأهلي السعودي، أكبر بنوك المملكة، 3.7 بالمئة.


ونقلت وسائل إعلام رسمية سُعُودية صباح يوم الاثنين عن التحالف قوله إنه رصد إشارات على خطر وشيك على الملاحة وحركة التجارة العالمية في جَنُوب البحر الأحمر.


ومن بين الخاسرين الآخرين، كان سهم أرامكو الذي هبط 1.8 بالمئة.


البورصة السعودية

وتعرض سهم أرامكو أيضاً لضغوط بعد أن قالت شركة ريلاينس إنداستريز الهندية يوم الجمعة إنها قررت مع أرامكو إعادة تقييم استثمار أرامكو المقترح بنحو 15 مليار دولار في نشاط ريلاينس الخاص بتحويل النفط إلى كيماويات.


اقرأ المزيد: امتعاض إيراني من استيلاء تركيا على 30% من الاقتصاد السوري

وتراجعت أسعار النفط التي تعد عاملا رئيسيا محركا لأسواق المال في منطقة الخليج. وأدى ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 في أوروبا وسحب اليابان المحتمل من احتياطياتها النفطية إلى إثارة المخاوف من زيادة العرض وضعف الطلب معا.


 

ليفانت نيوز _ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!