الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الإعلان عن افتتاح أكبر محطة لامتصاص الكربون من الجوّ في أيسلندا

الإعلان عن افتتاح أكبر محطة لامتصاص الكربون من الجوّ في أيسلندا
أكسيد الكربون (أرشيف)
أعلن عن افتتاح معمل قادر على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجوّ وتخزينه في الصخر، قرب العاصمة الأيسلندية، وفق ما أفادت به شركة "كلايمووركس" السويسرية الناشئة، أمس الأربعاء.

وأطلق على هذا المصنع اسم "أوركا" نسبة إلى المرادف الأيسلندي، للطاقة الذي ستكون مهمته سحب 4 آلاف طنّ من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوّي في السنة الواحدة، وهي مساهمة صغيرة ضمن جهود التصدّي للتغير المناخي تسعى هذه المنشأة النموذجية لتحقيقها .

وتعادل كمّية ثاني أكسيد الكربون الممتصّة في سنة انبعاثات حوالي 1.75 مليون ليتر من البنزين، أي ما يساوي استهلاك حوالي 870 سيارة، بحسب الوكالة الأميركية لحماية البيئة.

 أكسيد الكربون

وتتكون المنشأة الواقعة بالقرب من محطّة عاملة بالطاقة الحرارية الأرضية، من 4 وحدات، تضم كلّ منها مقصورتان معدنيتان تشبهان المستخدمة في النقل البحري.

وتتولى 12 مروحة، مزوّدة بفلاتر تستمدّ الطاقة من محطة الكهرباء المتجدّدة في الجوار، امتصاص الهواء لعزل الغاز الكربوني منه.

اقرأ المزيد: الإعلان عن أول متجر يعمل بـ”الذكاء الاصطناعي” في الإمارات

وتقوم هذه التقنية على مسار يحدث بشكل طبيعي يُعرف بالتمعدن، ويستغرق آلاف السنوات عادة، وهي تطبّق بنسق مسرّع.

ويتيح التفاعل الكيميائي للغاز مع الكالسيوم والمغنيزيوم والحديد في البازالت لثاني أكسيد الكربون بدخول الصخرة البنية المسامية بصورة بلورات بيضاء كلسية.

اقرأ المزيد: أول شواية في العالم تعمل على الهيدروجين

وتحث الهيئة الأممية المعنية بتغيّر المناخ على امتصاص الكربون واحتباسه في باطن الأرض لاحتواء ارتفاع الحرارة بـ1.5 درجة مئوية بالمقارنة مع العصر ما قبل الصناعي. ومن المتوقع توسيع نطاق هذا المشروع في السنوات القادمة.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!