الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • استقالة المبعوث الأممي إلى ليبيا قبل أسابيع من الانتخابات

استقالة المبعوث الأممي إلى ليبيا قبل أسابيع من الانتخابات
العلم الليبي/ أرشيفية
أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة، يوم أمس الثلاثاء، بأن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، يان كوبيش، قدم استقالته إلى الأمين العام، وذلك قبل حوالي شهر من الانتخابات المقررة في البلاد.

وقال المتحدث ستيفان دوجاريك، في المؤتمر الصحفي اليومي من المقرّ الدائم بنيويورك، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قبل "آسفاً" استقالة كوبيش.

وأضاف دوجاريك: "إن الأمين العام يعمل على إيجاد بديل مناسب، وندرك تماماً موعد الانتخابات ونعمل بأسرع صورة ممكنة لضمان استمرارية القيادة".

مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، يان كوبيش مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، يان كوبيش

وأوضح بأن كوبيش لن "يغادر اليوم"، مؤكداً: "هو أكثر حرصاً من أي شخص آخر على عدم اختلال المهمة بأي شكل أو بأي صورة من الصور".

وأكّد دوجاريك أن للأمم المتحدة: "وجوداً قوياً على أرض الواقع في ليبيا"، وأن جميع الزملاء سيواصلون، كما فعلوا في السابق، العمل مع المؤسسات الليبية في ضوء الانتخابات المقبلة، بالإضافة للتحديات الإنسانية التي يواجهها الشعب الليبي.

اقرأ أيضاً: حفتر يتقدم رسمياً بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا

وكوبيش وزير خارجية سابق لسلوفاكيا، وعمل منسقاً خاصا للأمم المتحدة للبنان ومبعوثاً خاصاً للمنظمة الدولية إلى أفغانستان والعراق. وكان مجلس الأمن قد وافق على تعيينه مبعوثاً خاصاً إلى ليبيا في يناير كانون الثاني، ليخلف غسان سلامة الذي استقال من المنصب في مارس آذار من العام الماضي بسبب الإجهاد.

ومن المقرر إجراء جولة أولى من الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر كانون الأول، وأُرجئت الانتخابات البرلمانية إلى يناير كانون الثاني أو فبراير شباط. لكن لم يتم الاتفاق على قواعد الانتخابات حتى الآن.

ليفانت نيوز_ موقع الأمم المتحدة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!