الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران.. 50 ألف مريض بكورونا محتجز في المراكز العلاجية

إيران.. 50 ألف مريض بكورونا محتجز في المراكز العلاجية
وفيات كوفيد-19 في إيران 655 شخصاً في حصيلة قياسية كسرت فتوى المرشد

يُحتجز نحو 50 ألف مصاب بكورونا في المراكز العلاجية في إيران بينما يتلقى نحو 30 ألف شخص  علاجاً ميدانياً وسط وتيرة انتشار للوباء ما تزال متصاعدة في بعض المحافظات بما فيها أصفهان، وفارس، وخراسان وفق قاسم جان بابائي مساعد وزير الصحة الإيراني في الشؤون العلاجية.


وأدّت موجة التفشي الخامسة في إيران وانتشار سلالة "دلتا" إلى ارتفاع إحصائيات الوفيات والإصابات في إيران بشكل غير مسبوق. ووردت في الوقت نفسه تقارير عديدة حول نقص الأسرّة والأدوية في مختلف المدن الإيرانية.


من جهتها، أعربت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الجديد عن قلقها بشأن انتشار فيروس كورونا في إيران وتأثيره على حياة المواطنين وظروفهم المعيشية. وقالت إنه حتى 16 أغسطس (آب) الحالي، تلقى فقط 13.1 % فقط من الإيرانيين الجرعة الأولى من لقاح كورونا، بينما تلقى 5.15 % الجرعة الثانية.


وأضاف ممثل منظمة الصحة العالمية أنه حتى الآن سُلّمت أكثر من 5.64 مليون جرعة من لقاح كورونا إلى إيران في إطار برنامج "كوفاكس"، وسيُسلّم 8.5 مليون جرعة أخرى إلى إيران في أغسطس وسبتمبر (أيلول).


وكان بطء عملية التطعيم في إيران أحد الأسباب الرئيسية لتفشي فيروس كورونا في إيران إلى هذا الحد، حيث كان المرشد الإيراني، علي خامنئي، قد منع استيراد اللقاحات الأميركية والبريطانية إلى إيران.




كورونا إيران مصدر. وكالة إرنا الإيرانية

وفي سياق متصل، أفادت وكالة أنباء "إيلنا"، نقلًا عن مركز خوزستان الصحي، جنوب غربي إيران، عن زيادة بنسبة 80 في المئة في عدد مرضى كورونا في المحافظة خلال الأسبوعين الماضيين.


وهناك 20 مدينة في محافظة خوزستان- ومنها الأهواز- في الوضعية الحمراء (شديدة الخطورة) حاليا، من حيث انتشار وباء كورونا، ويتردد حوالي 9000 شخص مصاب بأعراض كورونا على المستشفيات والمراكز الطبية في هذه المحافظة يوميًا.


اقرأ المزيد: أميركا تستأنف عمليات الإجلاء من مطار كابول بعد توقف دام ساعات

وجاءت الزيادة في عدد مرضى كورونا في خوزستان، حيث قال محمد علوي، رئيس المركز الصحي بالمحافظة: "لم نصل بعد إلى ذروة هذه الموجة، وليس من الواضح إلى متى ستستمر هذه الموجة".


يذكر أنه لا توجد تقارير عن زيادة عدد ضحايا كورونا في خوزستان خلال الأسبوعين الماضيين، وترفض وزارة الصحة الإيرانية تقديم إحصائيات منفصلة عن حالات كورونا والضحايا في إيران. وتجاوزت الإحصائيات الرسمية لإجمالي عدد ضحايا هذا المرض في إيران مئة ألف شخص بحلول ظهر أول أمس الخميس 19 أغسطس (آب).


 

ليفانت نيوز _ وكالات_ إيران انترناشيونال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!