الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران: محادثات فيينا وصلت إلى تفاهمات مشتركة بخصوص قضايا رئيسية

إيران: محادثات فيينا وصلت إلى تفاهمات مشتركة بخصوص قضايا رئيسية
علي الربيعي

رُفعت أمس المفاوضات النووية في فيينا للتشاور، وأكد المبعوث الروسي إلى محادثات فيينا ضرورة أن يستفيد جميع المشاركين من فترة الراحة هذه من أجل العودة بتعليمات وقرارات سياسية واضحة لاحقا عند انطلاق الجولة السابعة.


واعتبر في تغريدة على حسابه على تويتر، الاثنين، أن على جميع الأطراف الاستفادة الكاملة من فترة الراحة قبل الجولة المقبلة من المفاوضات لضمان العودة بتعليمات سياسية نهائية حول القضايا الخلافية المتبقية.


من جهته، قال علي ربيعي، المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، الثلاثاء، إن الأطراف المشاركة في محادثات فيينا وصلت إلى تفاهمات مشتركة بخصوص قضايا رئيسية.


وأضاف ربيعي أنه تم الوصول إلى نص واضح للاتفاق في المفاوضات، مؤكدًا أن إيران تأمل في أن تكون جولة المفاوضات القادمة هي الأخيرة إذا تم اتخاذ قرارات سياسية مرتبطة بما تم الاتفاق عليه.


وأشار أوليانوف، إلى أن موعد الجولة المقبلة غير مهم، فقد تكون بعد أسبوع أو 10 و12 يوما، إلا أن الأهم برأيه الاستفادة من تلك الفترة.


ميخائيل أوليانوف


وجاءت تصريحات أوليانوف بعد أن أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، الاثنين، أن المفاوضات النووية صعبة، فيما أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين، عباس عراقجي، أن مسائل عامة أيضا لا تزال عالقة.


وأفاد المبعوث الروسي أن "لا أحد يعلم متى ستستأنف الجولة المقبلة من المفاوضات". وأشار في حديث للصحافيين من فيينا إلى أن الانتهاء من صياغة وثيقة الاتفاق يحتاج إلى أسبوعين إضافيين، مضيفاً أن النص بات جاهزا تقريباً، لاسيما أن المشاركين أزالوا خلال اليومين الماضيين الكثير من الفراغات المتعلقة بالعقوبات.


المزيد مع انتهاء الجولة السادسة في فيينا دون اتفاق.. أسعار النفط ترتفع


كما كشف أن الإيرانيين يصرون على رفع العقوبات عن المرشد، علي خامنئي، وهو أمر طبيعي، وفق تعبيره.


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!