الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران استخدمت مواطنيها دروعاً بشرية لإسقاط الطائرة الأوكرانية... مسؤولون متورطون

إيران استخدمت مواطنيها دروعاً بشرية لإسقاط الطائرة الأوكرانية... مسؤولون متورطون
إيران استخدمت مواطنيها دروعاً بشرية لإسقاط الطائرة الأوكرانية... مسؤولون متورطون

قبل استهداف الطائرة، كانت قوات الدفاع الإيرانية في حالة تأهب قصوى استعداداً لحرب شاملة بعد الضربات الصاروخية على القواعد الأمريكية رداً على اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني اللواء قاسم سليماني. أصدرت رابطة أسر ضحايا الرحلة PS752 نتائج تقرير تقصي الحقائق الخاص بها في المأساة أمسِ الأربعاء.


يزعم التقرير الجديد عن تدمير الطائرة PS752 الذي صاغته عائلات الضحايا أن الحكومة الإيرانية أبقت مجالها الجوي مفتوحاً عن عمد لاستخدام الركاب المدنيين كدروع بشرية ضد هجوم أمريكي محتمل.


لقد أسقط الحرس الثوري الإسلامي الإيراني (IRGC) رحلة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بعد وقت قصير من إقلاعها في طِهران في 8 يناير 2020. أصاب صاروخان أرض - جو الطائرة، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 176 راكباً - بمن فيهم 55 مواطناً كنديا، و30 مقيماً دائماً وغيرهم ممن لهم صلات بكندا.


استناداً إلى شرائط صوتية مسربة لمسؤولين إيرانيين كبار، ومقابلات مع إيرانيين يعملون في شبكة الدفاع الجوي ووثائق منشورة، خلص التقرير إلى أن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ألقى قراراً بإبقاء المجال الجوي للبلاد مفتوحاً على الرغم من تهديد الحرب.


وجدت لجنة تقصي الحقائق أيضًا، بناءً على اختبار الحمض النووي، أن الحكومة الإيرانية أخطأت في التعرف على ثلاثة من ضحايا  على الأقل. استقبلت تلك العائلات أشلاء أجساد أشخاص آخرين. يقول جواد سليماني، رئيس لجنة تقصي الحقائق التابعة للجمعية: "لقد كانت نتيجة مؤلمة للغاية بالنسبة للعائلات". نقلاً عن أدلة ظرفية ومجموعة من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها، يؤكد التقرير أن إسقاط الطائرة كان نتيجة فعل متعمد، وليس خطأ بشريا.



الدروع البشرية في الحرب غير المتكافئة


خلُص التقرير المؤلف من 217 صفحة إلى أن "إيران مسؤولة عن تقديم أدلة على أنها لم تستهدف الطائرة عمداً". ورداً على سؤال حول سبب قيام الإيرانيين عمداً بإسقاط طائرة كانت تشكل جزءاً من درعها البشري، أشار سليماني إلى أن هذا العمل كان جزءاً من استراتيجية "حرب غير متكافئة" تُستخدم لنزع فتيل الأعمال العدائية مع الولايات المتحدة. قال: "لا يمكنك أن ترى الحكومة الإيرانية حكومة منطقية ومعقولة".


تختلف استنتاجات التقرير عن نتائج تحقيق جنائي حكومي كندي صدر في يونيو / حَزِيران. ولم تجد أي دليل على أن إسقاط الطائرة كان مع سبق الإصرار.




صورة ملف تُظهر بعض حطام الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية ، الرحلة PS752 ، طائرة بوينج 737-800 التي أسقطتها الصواريخ بعد إقلاعها من مطار الإمام الخميني الإيراني في 8 يناير ، 2020. PHOTO BY SOCIAL MEDIA / via رويترز صورة مِلَفّ تُظهر بعض حُطَام الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية، الرحلة PS752، طائرة بوينج 737-800 التي أسقطتها الصواريخ بعد إقلاعها من مطار الإمام الخميني الإيراني في 8 يناير، 2020. PHOTO BY SOCIAL MEDIA / via رويترز

قال ذلك التقرير إن مشغل وحدة دفاع جوي من المحتمل أن يكون قد تصرف بمفرده في إطلاق الصواريخ التي أسقطت الطائرة، بينما أكد أنه لا شيء لو حدث ذلك لولا "عدم الكفاءة والتهور والاستخفاف بحياة الإنسان" التي أظهرها الإيرانيون. المسؤولون الذين تركوا المجال الجوي للبلاد مفتوحاً أمام حركة المرور التجارية.


يقول تقرير تقصي الحقائق الذي أصدرته العائلات أن وحدة الدفاع لديها مُعَدَّات رادار متطورة يمكن أن تميز بسهولة بين بصمة صاروخ كروز وبصمة طائرة مختلفة الحجم والسرعة والارتفاع والشكل الجانبي.



العبث بالهواتف ومسرح الجريمة


يزعم التقرير الجديد أن محققاً خاصاً وجد أن الأجهزة الخلوية للضحايا التي تم انتشالها من مكان الحادث وإعادتها إلى العائلات يبدو أنه تم العبث بها.


قال حامد إسماعيليون رئيس جمعية عائلات الضحايا إنه حصل على هاتف خلوي وساعة ذكية زعمت السلطات الإيرانية أنها تخص زوجته، وسلم جهاز iPhone للسلطات الطندية لتحليله، ليتم إخباره بعد سبعة أشهر أنه ليس لديهم المُعَدَّات المناسبة. جمعت جمعية العائلات فيما بعد الأجهزة وأعادتها إلى العائلات وأعطتها لمحقق خاص لتحليلها.


مارك مندلسون هو محقق سابق في دائرة شرطة تورنتو، قضى 14 عاماً كمحقق رئيس مع فُرْقَة القتل؛ كما يحلل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى. وفقا للتقرير، وجد مندلسون أنه إزيلت البراغي وفتح الأغطية على بعض الأجهزة المستردة.


يقول التقرير إن مندلسون خلص إلى أن الأدلة "تشير بقوة إلى بذل جهود لاستخراج مكونات <الذاكرة / البيانات>، مما يجعل مراجعة البيانات مستحيلة."


وجاء في التقرير أن "الفحص المهني للأجهزة التي أعيدت إلى العائلات قاد محققينا إلى استنتاج أن الذاكرة الرئيسة ومكونات الاتصال للأجهزة الإلكترونية تضررت بطريقة مستهدفة بعد الانهيار". كما ذكر التقرير أن العديد من ممتلكات الضحايا سُرقت من موقع التحطم ولم تتم إعادة الأجهزة الشخصية للعديد من الركاب. وكتب إسماعيليون، الذي توفيت زوجته وابنته على متن الطائرة: "لقد أصدرت حكومات مثل حكومة كندا عدة تقارير فيما يتعلق بالطائرة PS752 ، لكنها محدودة في طبيعتها".



مطالبات بالمحكمة الجنائية الدولية


ودعت عائلات الضحايا شرطة الخيالة الكندية الملكية لفتح تحقيق جنائي في تصرفات كبار المسؤولين الإيرانيين. كما يريدون من الحكومة الأوكرانية رفع قضية إلى المحكمة الجنائية الدولية، ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لبدء تحقيق دَوْليّ في حادثة الإسقاط.


وقال إسماعليون: "في رأيي، لم يكن رد الفعل تجاه إيران حازماً وحازماً بما فيه الكفاية". "مرت سنتان. منذ البداية، سمعنا، "عليك أن تتحلى بالصبر". حسنا، لقد تحلينا بالصبر. لكن الآن نفد صبرنا ونحتاج إلى إجابات ".


خلص التقرير النهائي لهيئة الطيران المدني الإيرانية إلى أنه تم إطلاق صاروخين على الطائرة المدنية لأن وحدة الدفاع الجوي، التي تعمل من تلقاء نفسها، أخطأت في تعريف الطائرة المغادرة على أنها صاروخ كروز قادم. وقالت إن وحدة الدفاع أخفقت في إعادة ضبط نظام الاستهداف بعد الانتقال إلى موقع جديد - وهو خطأ تسبب في استنتاج المشغل خطأً أن الطائرة PS752 كانت يطير باتجاه طِهران.




نظم أفراد الأسرة وأنصارها مسيرة في أغسطس للمطالبة بأن تحاسب كندا النظام الإيراني على تدمير الطائرة PS752. (كريس يونغ / الصحافة الكندية) نظم أفراد الأسرة وأنصارها مسيرة في أغسطس للمطالبة بأن تحاسب كندا النظام الإيراني على تدمير الطائرة PS752. (كريس يونغ / الصِّحافة الكندية)

لكن تقرير الضحايا يشير إلى أن مشغل الحرس الثوري الإسلامي للنظام الصاروخي الذي أسقط الطائرة لديه "خبرة وخبرة واسعة"، بما في ذلك الخدمة في سوريا. يستند هذا الاستنتاج إلى التعليقات التي أدلت بها السلطات في المحكمة العسكرية في طِهران وتعليقات المدعي العام الإيراني خلال اجتماعاته مع عائلات الضحايا.

ويقول التقرير إن الخبراء العسكريين زودوا العائلات ببيانات تشير إلى أنه "من غير المحتمل " أن يخطئ المشغل في تعريف طائرة الركاب على أنها صاروخ كروز، كما زعمت إيران.

إن صواريخ كروز وطائرات الركاب من طراز بوينج 737-800 لها اختلافات كبيرة في الطول والسرعة والارتفاع وملامح الحركة مما يجعل من السهل تمييزها عن بعضها البعض على شاشة مشغل نظام الصواريخ.

اقرأ المزيد:أستراليا تنشر الشرطة والجيش في “جزر سليمان” مع تزايد الاحتجاجات

فشل التقرير الإيراني في توضيح سبب إطلاق صاروخ ثان بعد 30 ثانية، أو سبب السماح للرحلات التجارية بالإقلاع في وقت كانت فيه البلاد تتوقع هجوماً كبيرا. بعد أربع دقائق من تعرضها أول مرة لصاروخ، اصطدمت الرحلة بوينغ PS752 بحديقة فارغة في إحدى ضواحي طِهران. كان على متنها 55 كندياً و 30 آخرون كانوا مقيمين دائمين في هذا البلد.


 
إعداد وتحرير: وائل سليمان

ليفانت نيوز _ أوتاوا سيتزن_ CBC

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!